training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

أدوار المنظمة

الدور القيادي الريادي:

يتمثل هذا الدور في قيام المنظمة بارتياد آفاق جديدة، وطرح وتقديم مناهج ومسارات وأساليب مستحدثة في التنمية الإدارية تستعين بها مؤسسات التنمية الإدارية في تطوير ممارساتها وفعالياتها. كما يمتد هذا الدور إلى تقييم جهود وتجارب ومسيرة التنمية الإدارية في الأقطار العربية بغرض تطويرها وزيادة فعاليتها. لقد دأبت المنظمة على العمل كحلقة وصل بين حصيلة الاتجاهات والخبرات العالمية في ميدان التنمية الإدارية والخبرات والممارسات في هذا الميدان في الأقطار العربية، من خلال متابعة وتقديم حصيلة الاتجاهات والخبرات العالمية في الإدارة والتنمية للعالم العربي، وتعريف العالم الخارجي بتجارب وخبرات التنمية الإدارية في العالم العربي.

الدور التنسيقي التكاملي:

تعتبر المنظمة العربية للتنمية الإدارية جهازاً تنسيقياً قومياً بين المؤسسات القطرية العاملة في حقل التنمية الإدارية. يتضمن هذا الدور قيام المنظمة بتوفير فرص تبادل الخبرات والإمكانيات، والإمكانات وتفاعلها وتيسير استفادة الأقطار العربية من بعضها البعض في مجالات التنمية الإدارية، وكذلك دعم واحتضان وتعميم التجارب الإبداعية الناجحة. كما يتضمن هذا الدور أيضاً قيام المنظمة بدعم الجهود المشتركة والدراسات المقارنة عبر البلاد العربية.

دور بيت الخبرة التنفيذي:

تقوم المنظمة، باعتبارها بيت الخبرة القومي، بتقديم الخدمات الاستشارية والتعاقدية بهدف تطوير النظم وزيادة الفاعلية الإدارية الكلية للمنظمات المختلفة، كما تقوم كذلك بإمداد مؤسسات التنمية الإدارية القطرية في الدول العربية بالخبراء والمتخصصين كمستشارين في مجالات التنمية الإدارية المختلفة. وفي مجال التدريب، تقوم المنظمة بتصميم وتقديم خدمات التدريب الإداري من خلال عقد البرامج والندوات وورش العمل في مختلف مجالات وجوانب التنمية الإدارية، كما تقوم كذلك بإنتاج وتقديم وسائل ومعينات التدريب الإداري.