training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

نبذة تعريفية

إيمانًا من المنظمة بتفعيل دورها التنسيقي والتكاملي لتبادل الخبرات والتجارب وتيسير استفادة الدول العربية من بعضها البعض في مجالات التنمية الإدارية، نشأت فكرة تجميع وتقييم وتكريم التجارب والممارسات العربية الناجحة، والتي تمثل لقاءات وحوارات مع بعض القادة الإداريين العرب ممن خاضوا تجارب ناجحة في الوطن العربي، وتقديمها في محاضرة عامة ضمن "سلسلة لقاءات التجارب الإدارية الناجحة"، ومن ثم توثيقها في إصدار ينشر لكافة الدول الأعضاء.

  • أهداف عقد سلسلة التجارب الإدارية الناجحة:
    • إتاحة الفرصة للخبراء والقياديين للتعرف على التجارب والممارسات الإدارية الناجحة ومناقشتها.
    • الاستفادة من خبرات وإمكانات الدول العربية ودراسة إمكانية نقل تلك التجارب وتطبيقها.
    • تعظيم الخبرات العربية في التنمية الإدارية من خلال توثيق ونشر التجارب الإدارية الناجحة.
    • تشجيع الممارسين والخبراء العرب في إبراز تجارب دولهم الناجحة.

  • سلسلة لقاءات التجارب الادارية الناجحة:

تم انطلاق فكرة عقد "سلسلة لقاءات التجارب الادارية الناجحة" منذ عام 2000، عقد فيها ستون لقاءً، من خلال تنفيذ محاضرات حوارية تهدف إلى ترسيخ وإثراء الفكر الإداري العربي بواسطة تعميم المبادرات الإدارية الناجحة، لبيان أهميتها ودراسة إمكانية تطبيقها في غير دولها. تم عرض 250 تجربة إدارية ناجحة في هذه السلسلة ومنذ انطلاقها من مختلف تجارب الدول العربية. ومن ضمن تلك التجارب تم عرض أربع تجارب إدارية ناجحة من دول أجنبية.

وقد تم تركيز إدارة المنظمة في الآونة الأخيرة على عرض التجارب المطبقة في إدارات الحكومات العربية الرائدة والحائزة على أرفع الجوائز الدولية والمقيمة من أفضل برامج التميز بالدول العربية، بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة بالدول العربية وفي كافة نواحيها.

  • سلسلة لقاءات التجارب الادارية لعام 2014:

  عقدت المنظمة لعام 2014 (ثلاث) لقاءات من"سلسلة لقاءات التجارب الادارية الناجحة" تم فيها عرض (14) أربعة عشر تجربة ناجحة من الوطن العربي معظم تلك التجارب التي عرضت حائزة على ارفع الجوائز الدولية، من (12) اثنتى عشرة دولة عربية، شارك فيها (366) ثلاثة مائة وست وستون مشاركًا.