training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

أخبار المنظمة

البحث في أرشيف الأخبار
كلمات البحث


الشهر

السنة



الإعلان الختامي لـ"الاجتماع السنوي الثاني عشر لمسئولي التدريب والابتعاث في الدول العربية"

21 ديسمبر 2016


حجم الخط - A + Print Friendly and PDF

عقدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية بمقرها في القاهرة"الاجتماع السنوي الثاني عشر لمسئولي التدريب والابتعاث في الدول العربية"، تحت عنوان "حوكمة عملية التدريب: من أجل فاعلية التدريب"، وذلك خلال الفترة 20-21 ديسمبر (كانون أول) 2016.

افتتح الاجتماع الدكتور/ناصر القحطاني، مدير عام المنظمة، بمشاركة (52) مشاركًا من تسع دول عربية هي: الأردن، السعودية، قطر، مصر، السودان، فلسطين، سلطنة عمان، الكويت، الجزائر. ويمثل المشاركون إدارات التدريب في وزارات ومؤسسات وهيئات متنوعة في بلدانهم.

وبعد مناقشات ومداخلات المشاركين توصل الاجتماع لعدد من التوصيات والقرارات منها: تشكيل فريق عمل مشترك مكون من بعض ممثلي المؤسسات المشاركة في الاجتماع، وذلك للعمل على تصميم نموذج عام يشتمل على المعايير والإجراءات اللازمة لحوكمة عملية التدريب، ومناقشة الموضوعات ذات الصلة ويكون مقره المنظمة العربية للتنمية الإدارية. تتولى المنظمة الإعداد لورشة عمل يتم فيها عرض نموذج تقييم معايير وممارسات الحوكمة بالمؤسسات/ الوحدات التدريبية، وتدريب المشاركين على كيفية تطبيق وقياس وتقييم معايير الحوكمة في عملية التدريب. كذلك ورد ضمن التوصيات التأكيد على الجهات المختصة بالتدريب بضرورة وضع قوانين ولوائح وأنظمة وضوابط تشريعية ومؤشرات محددة لإدارة عملية التدريب، وضرورة تبادل الخبرات والممارسات والتجارب العربية والعالمية الناجحة في مجال الحوكمة.

 بالإضافة إلى ذلك أكد الاجتماع ضمن توصياته على ضرورة توجيه المؤسسات والجهات المعنية بالتدريب بالاهتمام بحوكمة عملية التدريب بكافة مراحلها بداية من تحديد الاحتياجات التدريبية ووصولا إلى مرحلة تقييم أثر التدريب، وعدم الاكتفاء بتقييم مخرجات التدريب فقط.