المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

إدارة التغييـر كمتغير وسيط لتأثير النمط القيادي على التميز في الأداء الجامعي

العودة للإصدارات

المؤلف: د. نيفين سعيد بيومي عيسوي

الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية

تاريخ النشر: 2016

عدد الصفحات: 65

الطبعة: الاولي

مكان النشر: القاهرة

نبذة عن الكتاب

 العصر الحالـي هو عصر التغييـر وليس ذلك بالغريب أن يسعى الإنسان إلى إدارة التغييـر، وذلك بالنسبة للمجتمعات والأفراد وعلى وجه الخصوص للمنظمات. ولا يحدث التميـز في الأداء في منظمات الأعمال وحدها، بل وبصورة متزايدة في منظمات القطاع العام تحت مسمى الإدارة العامة الجديدة.

تتمثل المشكلة البحثية في التساؤل الرئيس الآتي: " إلى أي مدى يساهم النمط القيادي في إحداث التميـز في الأداء الجامعـي من خلال إدارة التغييـر داخل جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية".
وهدف البحث إلى التعرف على تأثيـر للنمط القيادي على إدارة التغييـر داخل جامعة تبوك. وتحديد تأثيـر للنمط القيادي على إحداث التميـز في الأداء الجامعي داخل جامعة تبوك. ودراسة تؤثر إدارة التغييـر على إحداث التميـز في الأداء الجامعي داخل جامعة تبوك.
اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث يقوم هذا المنهج بتفسيـر الوضع الراهن للظاهرة محل البحث والدراسة وتحديد الأبعاد وظروف الظاهرة، هذا بجانب إجراء تحليل وتفسيـر البيانات الخاصة بالظاهرة وقامت الباحثة بتوزيع 100 استمارة على عينة البحث والصالح للتحليل الإحصائي كان 73 استمارة.
وتوصل نتائج البحث إلى وجود تأثيـر ذو دلالة إحصائية للنمط القيادي على إدارة التغييـر داخل جامعة تبوك. كما يوجد تأثيـر ذو دلالة إحصائية للنمط القيادي على إحداث التميـز في الأداء الجامعي داخل جامعة تبوك. وكذلك يوجد تأثيـر ذو دلالة إحصائية لإدارة التغييـر على إحداث التميـز في الأداء الجامعي داخل جامعة تبوك.