مجلة إقليمية ربع سنوية محكمة متخصصة في التنمية الإدارية

ISSN: 1110-5453 (Printed)
ISSN: 2663- 4473 (Online)

البحوث المحكمة

مجلة إقليمية ربع سنوية محكمة متخصصة في التنمية الإدارية

بيانات البحث

أثـر مؤشرات السيولة والربحية والمديونية على المخاطر المنتظمة لأسهم قطاع العقارات المصرية

د. علاء محمد شكري
2020

 تهدف تلك الدراسة إلى اختبار أثـر السيولة، الربحية، المديونية على المخاطر المنتظمة لأسهم (قطاع العقارات المصرية) متمثلة بمعاملات بيتا لهذه الأسهم، وذلك من خلال اختبار العلاقة بيـن المخاطر المنتظمة متمثلة في معامل بيتا لأسهم الشركات موضع الدراسة والمدرجة في البورصة المصرية خلال الفتـرة يونيه 2014 حتى يونيه 2019، وبيـن مؤشرات تتعلق بالسيولة (ممثله بمتوسط نسبة التداول للشركة) والربحية (ممثلة بمتوسط معدل العائد على حقوق الملكية للشركة) والرفع المالي (ممثلة بمتوسط نسبة المديونية للشركة).
وتوصلت هذه الدراسة إلى أن هناك تأثـراً ذو دلالة إحصائية لكل من متوسط نسبة التداول، ومتوسط معدل العائد على حقوق الملكية ومتوسط نسبة المديونية لشركات قطاع العقارات المصرية على المخاطر المنتظمة لأسهم تلك الشركات متمثلة في معامل بيتا لها، حيث فسر نموذج الانحدار المتعدد المستخدم في هذه الدراسة أن المتغيـر الأكثـر تأثيـراً في معامل بيتا هو متوسط معدل العائد على حقوق الملكية بينما ظهر من خلال النموذج المذكور أن متوسط نسبة السيولة هو المتغيـر الأقل تأثيـراً، وأظهر التحليل الإحصائي أن متغيـر واحد من المتغيـرات المستقلة الثلاثة وهو (متوسط نسب المديونية) أظهر علاقة منطقية مع المتغيـر التابع (علاقة طردية)، حيث من المنطقي أن تـزداد المخاطر المنتظمة لسهم الشركة مع زيادة مديونيتها، أما المتغيـر (متوسط نسبة التداول، متوسط معدل العائد على حقوق) أظهر علاقة غيـر منطقية مع المتغيـر التابع (علاقة طردية) حيث إن الغيـر منطقي أن تـزداد المخاطر المنتظمة لسهم الشركة مع زيادة سيولتها ومع زيادة معدل ربحية المالكيـن، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها:
الاستفادة من نموذج هذه الدراسة عن اتخاذ قرار الاستثمار في القطاع العقاري المصري من حيث مراعاة محددات المخاطر المنتظمة (مديونية الشركة وسيولتها والعائد على حقوق الملكية) والتـي بدورها تؤثـر على معدل العائد المطلوب على الاستثمار والذي بدورة يؤثـر في قيمة الاستثمار المتوقعة. وإجراء المزيد من البحث لاكتشاف المزيد من العوامل المحددة للمخاطر المنتظمة. 

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

تأثيـر شخصية العلامة التجارية على ولاء المستهلك لها بتوسط الاتجاهات نحوها

بورقعة فاطمة
2020

 تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثيـر شخصية العلامة التجارية على ولاء المستهلك لها بتوسط اتجاهات المستهلك نحوها، من خلال شراء علامات معينة من الملابس الرياضية، عن طريق أخذ عينة عشوائية بسيطة للمستجوبيـن، تم اختيارهم من المنطقة الشمالية الغربية من الجزائر. وقد تم الحصول على 780 حالة قابلة للاستخدام والتحليل. وكانت نتائج هذه الدراسة باستخدام المعادلة الهيكلية متطابقة مع البحوث السابقة. وقد دعَّم الأثـر الإيجابي لشخصية العلامة التجارية اتجاهات وولاء المستهلك للعلامة من أجل تطويـر استـراتيجية العلامة، وبالتالي تشكيل علامة تجارية ناجحة وقوية، وتكون أيضًا ناجحة في تحقيق الولاء للعلامة التجارية لفتـرة أطول، وذلك من أجل زيادة حصتها في السوق، وبالتالي زيادة قيمتها.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

الذكاء الاستـراتيجـي كمدخل للتحول إلى المنظمة الرقمية شركة «فيوجن» لخدمات الإنتـرنت وأنظمة الاتصالات... أنموذجًا

د. ميـرفت محمد راضي , أحمد ناصر المدهون , محمد طلال شاهيـن
2020

 هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق شركة «فيوجن» لخدمات الإنتـرنت وأنظمة الاتصالات في مدينة غزة بفلسطيـن لمفهوم الذكاء الاستـراتيجي، وتحديد مستوى تحقيق الشركة لخصائص المنظمة الرقمية، والتعرف على أثـر الذكاء الاستـراتيجـي في تحول الشركة إلى منظمة رقمية، وتحديد مدى الاختلافات في استجابات المبحوثيـن فيما يتعلق بآرائهم حول الذكاء الاستـراتيجي، وأثـره في تحول الشركة إلى منظمة رقمية، وأن هذه الاختلافات تعزى إلى المتغيـرات الشخصية (العمر، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي). وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع العامليـن في الشركة والبالغ عددهم (40) موظفًا وموظفة. وقد تم اختيار عينة الدراسة باستخدام أسلوب المسح الشامل. وقد صممت استبانة خصصت لجمع البيانات، إضافة للمقابلة الشخصية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتمت الاستعانة ببـرنامج SPSS لتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق الشركة لمفهوم الذكاء الاستـراتيجـي كان بمستوى جيد، حيث كان الوزن النسبـي للمعاييـر (الاستشراف، التفكيـر المنظم، الرؤية المستقبلية، التحفيـز، إدارة المعرفة) كالتالي: (70.30%، 71.00%، 69.70%، 68.40%، 67.30%)، وكان مستوى تحقيق الشركة لخصائص المنظمة الرقمية 71.52%.
يوجد أثـر لـ (الاستشراف، والتفكيـر المنظم) في تحول الشركة إلى منظمة رقمية، بينما  أظهرت النتائج أنه لا يوجد أثـر لـ (الرؤية المستقبلية، التحفيـز، وإدارة المعرفة)، وعدم وجود فروق في استجابات المبحوثيـن فيما يتعلق بآرائهم حول الذكاء الاستـراتيجـي وأثـره في تحول شركة «فيوجن» لخدمات الإنتـرنت وأنظمة الاتصالات إلى منظمة رقمية تعزى للمتغيـرات (العمر، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي).

 
سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

تأثيـر أخلاقيات العمل الإداري على الأداء التنظيمي: دراسة استطلاعية في عدد من الكليات العاملة في جامعة الموصل

د. أضواء كمال حسيـن
2020

 حظيت أخلاقيات العمل الإداري مؤخرًا باهتمام واسع من قبل صانعي القرار في جميع المنظمات؛ نتيجة للتغيـرات المتسارعة المتمثلة بالمنافسة العالية، وتـزايد الاتجاه نحو العولمة والفساد الإداري وغيـرها، والتـي تضع المنظمات في مأزق أخلاقي، فكل هذه العوامل وغيـرها أدت بالمنظمات إلى الاهتمام بأخلاقيات الإدارة والسياسات والبـرامج التـي تـرتقى بها، وذلك نظرًا للدور الكبيـر الذي تلعبه هذه الأخلاقيات في الأداء التنظيمي، وما لها من مساهمات مباشرة في تحسيـن عملها، واكتساب الأفراد العامليـن فيها خبـرات ومهارات، مما يعزز من أدائها وموقفها التنافسي في السوق، لذا سعى البحث الحالي إلى تحديد ومعرفة دور وتأثيـر أخلاقيات العمل الإداري في الأداء التنظيمي، وذلك في دراسة استطلاعية في عدد من كليات جامعة الموصل، وذلك من خلال محاولته الإجابة عن التساؤلات الآتية:

1- هل تعتمد الكليات المبحوثة أخلاقيات العمل الإداري أساسًا في عملها؟
2- ما طبيعة العلاقة بيـن أخلاقيات العمل الإداري والأداء التنظيمي في الكليات المبحوثة؟
3- هل تؤثـر أخلاقيات العمل الإداري معنويًا في الأداء التنظيمي في الكليات المبحوثة؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات، فقد تمت صياغة عدد من الفرضيات التـي تم اختبارها باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية للبيانات المستحصلة من الأفراد المبحوثيـن باستخدام استمارة استبيان أعدت في الاعتماد على الجانب النظري للبحث الذي تم إعداده سابقًا، واستخلص البحث جملة من الاستنتاجات، أهمها ضعف اهتمام الكليات المبحوثة بتطويـر أخلاقيات العمل فيها، وذلك بسبب ضعف اهتمامها بالبـرامج التدريبية التـي تقيمها في هذا المجال، في حيـن قادت هذه الاستنتاجات الباحثة لعرض عدد من المقتـرحات، لعل من أبـرزها الاهتمام بإقامة دورات تدريبية، والاستفادة من نتائج البحوث التـي أجريت في هذا المجال، فالأخلاقيات تعد مكسبًا للمنظمات على المدى البعيد.
 
سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

تأثيـر الانفتاح التجاري على انبعاثات الكربون في الولايات المتحدة والصيـن ومصر

د. هبة الله أحمد سيد أحمد سليمان , د. حسام الديـن محمد عبد القادر أحمد
2020

 تحاول هذه الورقة قياس تأثيـر كل من الانفتاح التجاري، والتنمية الاقتصادية، والاستثمار الأجنبـي المباشر، واستهلاك الطاقة، والتحضر على البيئة باستخدام بيانات السلاسل الزمنية Time Series  خلال الفتـرة 1982-2013 في حالات دول الولايات المتحدة، والصيـن، ومصر، وذلك من خلال اتباع أسلوب Engle-Granger Two-Step Model لاختبار العلاقة طويلة الأجل بيـن المتغيـرات والعلاقة الديناميكية في الأجل القصيـر، من خلال تطبيق نموذج تصـحيح الخطأ (Error Corection Method - ECM). وقد أوضـحت النتائج أن السبب الرئيس في خفض انبعاثات الكربون في الولايات المتحدة (دولة متقدمة) هو صافي التجارة الدولية. أما بالنسبة للصيـن ومصر- من الدول النامية- فنلاحظ أنهما ملاذ للتلوث، حيث إن صافي التجارة والاستثمار الأجنبـي يؤديان إلى زيادة الانبعاثات؛ مما يوضـح تسرب الكربون من الولايات المتحدة إلى دول أخـرى، وكذلك تدعم النتائج فرضية منحنى «كوزنتس»  البيئي.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

تحليل دور المراجعة الجبائية في تدنية المخاطرات الجبائية في المؤسسات البتـرولية: دراسة حالة المؤسسة الوطنية لخدمات الآبار (E.N.S.P) خلال عام 2019

د. عمامرة ياسمينة
2020

 تهدف هذه الدراسة إلى إبـراز دور المراجعة الجبائية في تدنية المخاطرات الجبائية في المؤسسات البتـرولية، من خلال دراسة حالة المؤسسة الوطنية لخدمات الآبار بـ «حاسي مسعود»، وذلك في الاعتماد على تحليل وقياس وتفسيـر للتقاريـر والوثائق المقدمة من المؤسسة، وفحص كل الوثائق الجبائية ومراجعتها؛ بهدف الحصول على المصداقية للمعلومات الجبائية والاختلافات في الوثائق الجبائية.
وقد خلصت الدراسة إلى أن المراجعة الجبائية تسمح بالحصول على مؤشرات حول المخاطرة الجبائية التـي تتعرض لها المؤسسة، وكذلك تعتبـر إحدى الأدوات الفعالة في التسييـر الجبائي للتقليص من العبء الضريبـي إلى الحد الأدنى، من خلال استغلال الامتيازات التـي يقرها التشريع الجبائي، وبالتالي تخفيض المخاطرات الجبائية بالمؤسسة محل الدراسة.

 
سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

مدى فاعلية إدارة الائتمان المصرفي للحد من المخاطرات الائتمانية في المصارف الفلسطينية: دراسة تطبيقية على بنك فلسطيـن

د. عبد الرحمن السلوادي , د. عودة مشارقة
2020

 هدفت الدراسة إلى معرفة أثـر تطبيق مبادئ تحليل الائتمان في الحد من المخاطرات الائتمانية في المصارف التجارية العاملة في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية، اَخذيـن بعيـن الاعتبار دور الركائز الأساسية لتحليل الائتمان، وهي تحليل شخصية المقتـرض، والغرض من القرض، وقدرة ورغبة المقتـرض على الوفاء، وإجـراءات الحماية والتوقعات المستقبلية في الحد من المخاطرات الائتمانية في المصارف التجارية العاملة في فلسطيـن بشكل عام وبنك فلسطيـن التجاري بشكل خاص.  ولتحقيق ذلك طوَّر الباحثان أداة لجمع البيانات اللازمة (استبانة)، وتم التحقق من صدقها وثباتها، ووزعت بعد ذلك على عينة بلغ حجمها (35) موظفًا من العامليـن إدارة الائتمان في بنك فلسطيـن بـرام الله، أي ما نسبته (86%) من مجتمع الدراسة. بعد عملية جمع البيانات، وتـرميـز الاستبيانات وإدخالها إلى الحاسوب، باستخدام بـرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لمعالجة البيانات، وتم استخدام اختبار الانحدار الخطي البسيط لقياس أثـر المتغيـرات المستقلة، وهي شخصية المقتـرض، والغرض من القرض، وقدرة ورغبة المقتـرض على الوفاء، وإجـراءات الحماية، والتوقعات المستقبلية على المتغيـر التابع الرئيس للدراسة وهو الحد من مخاطر الائتمان. حيث تبيـن وجود أثـر لأبعاد مجال تحليل مخاطر الائتمان الخمسة على الحد من المخاطرات الائتمانية، حيث بلغت قيمة معامل التحديد (R2) 0.60.

واحتل بُعد قدرة طالب الائتمان على الوفاء بالتـزاماته المرتبة الأولى في أهمية إدارة تحليل الائتمان، تبعه على التوالي أبعاد كل من الضمانات المقدمة، ثم إجـراءات الحماية، يليه في المرتبة الرابعة شخصية طالب الائتمان.  كذلك، بيـن التحليل الإحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بيـن متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيـرات: نوع الائتمان، سنوات الخبـرة، المؤهل العلمي. بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بيـن متوسطات استجابة مدراء الفروع وموظفي التسهيلات حول دور الركائز الأساسية لتحليل الائتمان في الحد من المخاطرات الائتمانية في بنك فلسطيـن التجاري.
 
سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

الإعلام الجديد وآثار تحوّل المجتمعات العربية من العلاقات التقليدية إلى الافتـراضية: دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي مواقع التواصل العرب بدولة الإمارات

د. مصطفى حميد كاظم الطائي
2020

 يهتم البحث بدراسة مشكلة العلاقات الافتـراضية الجديدة، التـي تشكلت في البيئة الافتـراضية، واثـرت على العلاقات الاجتماعية التقليدية التـي تـرتبط بمنظومة قيمية راسخة، وما نتج عن ذلك من آثار سلبية أضعفت التماسك الأسري. وأضـحت تهدد كيان الأسرة المجتمع العربي، وجاء الاحساس بهذه المشكلة من الظواهر السلبية الناتجة عن انغماس أعداد كبيـرة من المستخدميـن في البيئة الافتـراضية للإعلام الجديد، من دون إعداد ووعي مسبق: مما تسبب بظهور علاقات افتـراضية بيـن الأفراد، تختلف عن العلاقات الاجتماعية المرتبطة بالقيم والمعاني الإنسانية التـي تـرسخت في المجتمع العربـي منذُ قرون. مما تـرتب على ذلك ظهور العديد من الظواهر السلبية، التـي تضـخمت وانتشرت بسرعة كبيـرة حتـى تحول قسماً منها إلى مشكلات شديدة التشعب والتعقيد. أضـحت تمثل تحديات تواجه التماسك الأسري على مستوى الأسرة والمجتمع. ولدراسة هذه المشكلة ومعالجة الآثار الناتجة عنها تم استخدام المنهج الوصفي لتوصيف المشكلة ومسح عينة من مجتمع البحث، وتمت الاستعانة بالمنهج التحليلي، لتحليل بيانات الدراسة الميدانية واستخلاص النتائج التـي تجيب عن تساؤلات البحث وتحقق أهدافه، وكان من أبـرز النتائج التـي توصل إليها البحث، أن 57.3% من المبحوثيـن يعتقدون بأن مواقع التواصل أضرت بجميع علاقاتهم الاجتماعية، مقابل 23.6% يـرون أنها أضرت بعلاقة المبحوث مع الأهل والأقارب، مقابل 19% يعتقدون أنها أضرت بعلاقة المبحوثيـن مع الأصدقاء وزملاء العمل. وأشارت النتائج إلى أن 44% يعتقدون ان مواقع التواصل تسببت بتفكك الروابط الأسرية، مقابل 22.6%. يـرون أنها أسهمت في تطويـر حياتهم الاجتماعية، وكان 14.3% من العينة يـرون أنها يمكن أن تساعد في تقوية الروابط الأسرية، وكان 11% من المبحوثيـن يعتقدون أن لها آثار أخـرى، بينما يعتقد 8% أنها تسبب تخلف الحياة الاجتماعية.

وأكدت نتائج البحث أن 20% من المبحوثيـن يقيمون علاقات افتـراضية لإشباع حاجات اجتماعية مفقودة عند الأسرة والاقرباء، و12.3%. يقيمون هذه العلاقات لإشباع حاجات مفقودة عند الأصدقاء، و16.6%. أقاموا هذه العلاقات لإشباع حاجات عاطفية مقابل8.3%. لإشباع حاجات مفقودة عند زملاء العمل، وكان هناك 42.6% يقيمون هذه العلاقات لأسباب أخـرى. أتضـح من النتائج ان 59.3%. من المبحوثيـن لا يعتقدون بأن العلاقات الافتـراضية التـي يقيمونها على مواقع التواصل، يمكن أن تكون بديلاً مناسباً عن علاقاتهم الاجتماعية، بينما يعتقد 32% من أفراد العينة بدرجة متوسطة أن العلاقات الافتـراضية يمكن أن تكون بديلاً لعلاقاتهم الاجتماعية، مقابل 8.6% يعتقدون بدرجة كبيـرة أن العلاقات الافتـراضية كانت بديلاً مناسبًا لعلاقاتهم الاجتماعية. وتوصل البحث إلى عدداً من التوصيات التـي تدعو إلى تكثيف الدراسات وتحويل نتائجها إلى خطط وبـرامج لإيجاد الحلول المناسبة لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عن هذه المشكلة.
سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

قياس مدى التـزام الشركات العراقية بالإبلاغ عن الاستدامة وفقًا لمؤشرات ESG / ISX / S & P ومعاييـر GRI: بحث تطبيقي في عينة من الشركات المساهمة العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

أ. د. طلال محمد علي الججاوي , إيمان جواد أحمد الخفاجي
2020

 تتعامل الاستدامة مع الشركات كوحدة اجتماعية تؤثـر في المجتمع  وتتأثـر به؛ لذا فإن هذا المجتمع يحتاج إلى معرفة التأثيـرات الاجتماعية والبيئية، بالإضافة إلى التأثيـرات الاقتصادية لأنشطة الشركات وبشفافية، ولذلك أهم  المبادرات العالمية لإعداد  تقاريـر الاستدامة هي مبادرة الإبلاغ العالمية (GRI)، وهي منظمة غيـر ربحية تعزز الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وتوفر إطارًا شاملًا للإبلاغ  عنها، وإعداد التقاريـر لجميع الشركات والمؤسسات التـي تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم من خلال وضع معاييـر للمبادرة وإقرارها؛ بهدف تطبيقها على أساس متسق عالميًا، وإتاحة لغة مشتـركة وطريقة موحدة للشركات وأصـحاب المصلحة للإبلاغ ، وفهم تأثيـر الشركات على الاقتصاد والبيئة والمجتمع، وزيادة جودة وضمان شفافية المعلومات لأصـحاب المصلحة، ومنهم الأجيال القادمة، مما يتيح قدرًا أكبـر من المساءلة، وبالتالي تـزويد أصـحاب المصلحة بالقدرة على تحديد ومقارنة التأثيـر لمختلف الشركات.

ويهدف البحث إلى توظيف معاييـر  GRI لتحليل محتوى التقاريـر المالية السنوية لعينة من الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية؛ لمعرفة مدى التـزامها بالإبلاغ عن أنشطتها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، ومعاييـر الحوكمة لتحقيق مسئوليتها تجاه المجتمع وفقًا لمنظور التنمية المستدامة. ومعرفة علاقة شفافية الإبلاغ وفقًا لمقياس S & P للشركات المساهمة العراقية المدرجة بسوق العراق للأوراق المالية بمستوى إبلاغ  ها عن الاستدامة وفقًا لمعاييـر  GRI ومؤشرات ESG / ISX.
     وبينت نتائج البحث أن مستوى التـزام الشركات العراقية (عينة البحث) بالإبلاغ عن الاستدامة وفقًا لمعاييـر  GRI ومؤشرات ESG / ISX كانت ضعيفة وبنسبة %29.10 لضعف إبلاغ   الشركات عن أغلب المؤشرات ومن خلال مقياس S & P للشفافية تم قياس درجة الشفافية في الإبلاغ ، فكانت النتيجة 39.53 %، وهي أيضًا ضعيفة، مما نتج عنه ضعف مساهمة الشركات العراقية عينة البحث في تحقيق التنمية المستدامة خلال الفتـرة (2015-2014).
سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

إعادة ابتكار الحكومة: دراسة تحليلية لتجـربة المملكة العربية السعودية في ضوء رؤية (2030)

د. عبد الملك بن طاهر الحاج
2020

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافق ما تقوم به الحكومة السعودية وفقًا لرؤيتها الوطنية (2030) مع مفهوم إعادة ابتكار الحكومة بأبعاده وخصائصه المختلفة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لجمع ودراسة الوثائق والبيانات الرسمية الخاصة بعملية الإصلاح الإداري في المملكة كالسياسات والبـرامج والمبادرات والممارسات الصادرة عن الحكومة. ومن خلال عملية التحليل والمقارنة تم التوصل إلى عدة استنتاجات، منها أن الحكومة السعودية تقوم بجهود ضـخمة لإنجاز أوسع حـركة إصلاح حكومي، وأن مما تقوم به يتوافق إلى حدٍ كبيـر مع معاييـر وخصائص مفهوم إعادة ابتكار الحكومة والحكومة الريادية، ويبدو تجسيدًا واقعيًا لها، مع بعض التفاوت في تطبيق تلك المعاييـر؛ حيث يأتـي في المقدمة أنها حكومة ذات رسالة محددة بوضوح في رؤية (2030)، وأنها حكومة تحفيـز من خلال دعمها وتحفيـزها للقطاع الخاص، والتوجه نحو الخصـخصة والشراكة معه، وتهيئة البيئة الاستثمارية، وأن تصبح حكومة نتائج، وذلك من خلال تبنيها نظام إدارة الأداء الوظيفي، قياس الأداء المؤسسي للأجهزة الحكومية، وأن تكون حكومة إيـراد من خلال تعظيم وتنويع الإيـرادات العامة، وفرض ضرائب ورسوم جديدة على الخدمات في قطاعات التعليم والصـحة والكهرباء والعمالة الوافدة، وأن تصبح حكومة مدارة بأسلوب القطاع الخاص من خلال استقطاب الكفاءات الناجحة في القطاع الخاص للعمل لدى القطاع العام، وأن تتحول إلى حكومة مشروعات، وذلك من خلال إنشاء وتمويل عدد من المشروعات الاستـراتيجية، وأن تصبح حكومة لامركزية من خلال تفويض صلاحياتها للأجهزة والمستويات الإدارية الأدنى كلما أمكن، وأن تغدو حكومة ذات منظور استـراتيجـي في التعامل مع المشكلات والأزمات قبل وقوعها، من خلال تأسيس عدد من المراكز المتخصصة، كما تسعى لأن تكون حكومة موجهة بالعملاء من المواطنيـن والمقيميـن طالبـي الخدمات العامة عبـر عدة قنوات وتطبيقات تبنتها الأجهزة الحكومية، وأن تكون حكومة تنافسية تتنافس مؤسساتها بعضها مع بعض، ومع القطاع الخاص على تقديم الخدمات العامة. كذلك توصلت الدراسة إلى وجود نقاط تشابه بيـن التجـربة السعودية والتجـربة الأمريكية في مجال إعادة ابتكار الحكومة من حيث المنطلقات والأهداف والأدوات.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

ادخل بريدك الشخصي الآن للحصول على النشرة البريدية