training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

بمناسبة الاحتفال بيوم الأمم المتحدة للخدمة العامة، وبالتعاون بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بجمهورية مصر العربية مؤتمر تفاعلي عن بعد Online

مؤتمر دور الإدارة العامة العربية في مواجهة تداعيات جائحة كورونا

23 يونيو 2021 القاهرة- جمهورية مصر العربية رسوم الاشتراك   0$
حجم الخط - A + Print Friendly and PDF

مقدمة

وضعت جائحة كورونا (COIVD-19) حكومات دول العالم – ومن بينها الدول العربية – أمام العديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والصحية، وقد تباينت سياسات وأساليب وإجراءات مواجهة تلك الجائحة من دولة إلى أخرى.

بيد أن التحدي الأكبر الذي واجه أجهزة الإدارة العامة والقطاع الحكومي في كافة الدول يتلخص في مدى القدرة على تحقيق التوازن بين الحفاظ على صحة المواطنين والسيطرة على انتشار العدوى وعلاج المصابين من جانب، وبين النجاح في استمرار تقديم الخدمات العامة بآليات فعّالة لضمان معدلات نمو واستقرار اقتصادي مناسب من جانب آخر.

وفي هذا الإطار، قامت كافة الدول باتخاذ إجراءات تنظيمية وترتيبات إدارية تتسم بالمرونة، لتضمن سير العمل الحكومي بانتظام واضطراد.

ونظراً لاستمرار تداعيات هذه الجائحة، وبمناسبة الاحتفال بيوم الأمم المتحدة للخدمة العامة، وتقديراً لجهود وزارات الخدمة المدنية والعاملين بها في كافة الدول العربية، فقد حرصت المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بجمهورية مصر العربية، على التعاون لعقد هذا المؤتمر التفاعلي بمشاركة معالي وزراء الخدمة المدنية والوظيفة العمومية ورؤساء ومسؤولي دواوين الخدمة المدنية بالدول العربية، لإبراز الجهود الكبيرة التي قامت بها في تقديم الخدمات العامة خلال فترة الجائحة.

التفاصيل

الهدف العام للمؤتمر:

عرض تجارب وخبرات وزارات الخدمة المدنية والوظيفة العمومية وأجهزة الخدمة المدنية العربية في التعامل مع الجائحة، وعرض الاستراتيجيات والخطط المستقبلية لأجهزة الإدارة العامة العربية للتخفيف من آثار الجائحة، بما يعزز دور الدولة ومصداقية الحكومة وثقة المواطنين.

  1. أثر تركيز الموارد لمواجهة الجائحة على تمويل خطط تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
  2. توضيح دور موظفي الخدمة العامة في الخطوط الأمامية في مجال الرعاية الصحية، وتطبيق الاستراتيجيات والخطط الهادفة للتخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية للجائحة.
  3. إلقاء الضوء على دور القيادات في التخفيف من آثار الأزمة.
  4. عرض الإجراءات التنظيمية والترتيبات الإدارية للتعامل مع الجائحة (العمل عن بعد – الدوام المرن – العمل الهجين أو المدمج "Blended or Hybrid working").
  5. بيان دور مراكز الفكر ومعاهد ومدارس الإدارة العامة في دعم اتخاذ القرار في ظل الجائحة، وفي عالم ما بعد الجائحة.

جميع العاملين ومسؤولي الخدمة المدنية والوظيفة العمومية بالدول العربية.

  • معالي وزراء الخدمة المدنية والوظيفة العمومية ورؤساء دواوين الخدمة المدنية العربية.
سيتم الإعلان عن التوصيات أثناء الجلسة الأخيرة من الفعالية.

بيانات الاتصال

المنسق العام

د. عادل السن

السكرتير التنفيذي

أ. سامح صالح

202/22580006+ داخلي: 336
00201066689461
ssaleh@arado.org

مكان الانعقاد علي خارطة جوجل :

القاهرة, جمهورية مصر العربية