training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

عن العضوية العلمية

العضوية العلمية للمنظمة العربية للتنمية الإدارية

ARADO's Scientific Membership

  تمارس المنظمة العربية للتنمية الإدارية دوراً في غاية الأهمية على مستوى البحث والتطوير في مجال الإدارة، وتعمل كقناة لنقل وتعريب الأفكار والإتجاهات العالمية في مجالات الإدارة المختلفة، و تعتمد المنظمة في تنفيذ ذلك على مجموعة من الأنشطة الأساسية، تعتبر كلُ منها مدخلاً حيوياً من مداخل التنمية؛ كما تشكل في مجموعها منظومة متكاملةً لخدمة أهداف التنمية الإدارية في الوطن العربي، ومن هذه الأنشطة:

 أعمال المؤتمرات:

  تهدف المنظمة إلى توفير تجمعات وملتقيات تتيح للقيادات المشاركة فيها والتفاعل وتبادل الآراء والمعلومات، ومناقشة القضايا المعاصرة في التنمية الإدارية في المنطقة العربية وعلى المستوى العالمي. وترمي هذه التجمعات أيضاً إلى رصد وتحديد التحديات الراهنة التي تواجهها التنمية الإدارية، وتقرير السبل الناجحة للتعامل معها والتصدي لها.

البرامج التدريبية:

  تدعم المنظمة من خلاله جهود الدول العربية الرامية إلى تنمية قدرات القيادات الإدارية في أجهزة الحكومة المركزية والإدارة المحلية والمؤسسات العامة وتطوير مهارات العاملين في مؤسسات التنمية الإدارية العربية من مدربين، باحثين، استشاريين، موثقين وأخصائي معلومات.

 المكتبة الرقمية:

  تعمل على تحقيق أهداف المنظمة في بناء وإدارة المحتوى الرقمي، من خلال اقتناء واتاحة كل المصادر الرقمية في موضوعات الإدارة والتكنولوجيا وما يتعلق بها من علوم إجتماعية.

البحوث والإصدارات:

  تساعد المنظمة على تطوير المعرفة الادارية، وإثراء الفكر الإداري في الوطن العربي، إضافة إلى دراسة واقع الإدارة العربية المعاصرة بما يساعد على تشخيص المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها.

  ومن هذا المنطلق رأت المنظمة أن جميع الأنشطة السابقة تستلزم المشاركة الفاعلة بينها وبين المهتمين والمتخصصين بأمور الإدارة العربية، لذلك وفرت المنظمة أسلوباً جديداً يمكنها من تحقيق ذلك أُطلق عليه "العضوية العلمية للمنظمة" يوفر في آن واحد نقل وتبادل الخبرات والمعلومات الإدارية.

 

أهداف العضوية العلمية:

  • تمكين المهتمين من حضور أكبر عدد من أنشطة وفعاليات المنظمة.
  • تسهيل الحصول على جميع إصدارات ومخرجات المنظمة.
  • إتاحة خدمات المعلومات الإدارية الرقمية من خلال وحدة المكتبة الرقمية.
  • الإجاطة بأحدث الاتجاهات والأحداث العربية و العالمية فى مجال الإدارة.
  • التواصل مع نخبة من المتخصصين فى تطوير الإدارة فى الوطن العربي لتبادل الخبرات ودعم الممارسات الناجحة فى مجال الإدارة.