training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

أخبار المنظمة

البحث في أرشيف الأخبار
كلمات البحث


الشهر

السنة



تجارب إدارية عربية متميزة ضمن اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة

20 أكتوبر 2018


حجم الخط - A + Print Friendly and PDF

تضمنت اجتماعات المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية الدورة العادية 108 والتي عقدت بالدار البيضاء بالمملكة المغربية خلال الفترة 15-17 أكتوبر 2018، تقديم وعرض ثلاث تجارب إدارية متميزة من سلطنة عمان، والمملكة المغربية، وجمهورية مصر العربية.

حيث تم عرض تجربة تطبيق الهواتف الذكية لنظام التوظيف المركزي "توظيف" من قبل سلطنة عمان، والذي أطلقته وزارة الخدمة المدنية لإدارة عملية التوظيف إلكترونيًا في المؤسسات الحكومية بسلطنة عمان.

كما تم عرض تجربة "نظام إدارة الشكايات" من قبل المملكة المغربية، والذي يمكن الولوج إليه واستخدامه من خلال الهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية لتسجيل الشكاوى أو الملاحظات أو المقترحات من قبل المواطنين والمستفيدين من خدمات المؤسسات الحكومية، ومتابعة وإدارة هذه الشكاوى من قبل الجهة المختصة.

كما تم عرض تجربة جائزة مصر للأداء الحكومي المتميز والتي أطلقتها الحكومة المصرية وتديرها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث تم عرض أهداف الجائزة وفئاتها، ومعايير التقييم، وخطوات وآلية المشاركة.

يذكر بأن المجلس التنفيذي للمنظمة كان قد اتخذ قرارًا في الدورة 107 بعرض تجارب وممارسات إدارية ناجحة ومتميزة على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي، وذلك من أجل التعريف بالتجارب والممارسات الإدارية الناجحة والمتميزة، وتقدير القائمين عليها، ونشرها وتعميمها، وتبادل المعرفة والخبرات والتجارب بين الدول العربية.