training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

أخبار المنظمة

البحث في أرشيف الأخبار
كلمات البحث


الشهر

السنة



توصيات الملتقى العربي الأول للعلاقات العامة

19 ديسمبر 2018


حجم الخط - A + Print Friendly and PDF

صدر البيان الختامي عن الملتقى العربي الأول للعلاقات العامة "دور العلاقات العامة في تعزيز التنمية المستدامة لدى الحكومات والمجتمع"، والذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية في مقرها بالقاهرة، خلال يومي 17-18 ديسمبر 2018، متضمنًا العديد من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بآليات القياس والمتابعة لخطط التواصل، وإعادة النظر في المناهج وطرق التدريس في كليات الإعلام، ومواكبة التطورات المختلفة في العلاقات العامة، وحثها على تدريس مناهج في أخلاقيات العمل الإعلامي.

وطالب المشاركون من الحكومات العربية ضرورة سن قوانين لتطبيق مبادئ المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، وتشجيع ممارسي العلاقات العامة على الانضمام للجمعيات المهنية الإقليمية والدولية.

وشدد الحاضرون على أهمية تشجيع الإدارات العليا لإبراز وتعزيز دور العلاقات العامة، وضرورة التسويق لمفاهيم التنمية المستدامة، وأهدافها وبرامجها، وتوسيع صلاحيات إدارات العلاقات العامة والإعلام للقيام بدورها كحلقة وصل بين المؤسسات والجمهور والمتعاملين معها، مع أهمية تشكيل فريق عمل في المؤسسات للتفاعل الإيجابي مع الجمهور (إلكترونيا).

 وأكد المشاركون على أهمية الاستفادة القصوى من البيانات المتاحة على مواقع التواصل الاجتماعي وتوجيهها لخدمة المجتمع لإنجاح الحملات الإعلامية، وتفعيل الشراكة بين إدارات العلاقات العامة ووسائل الإعلام. كما دعا المشاركون إلى تدريب العاملين في مجال الاتصال والعلاقات العامة على مواجهة الأزمات وطرق التعامل معها، وإعداد وتأهيل الكوادر في العلاقات العامة داخل المؤسسات بمختلف أنواعها، والاستفادة من الخبرات الأجنبية في مجال العلاقات العامة الرقمية.

كما تضمن البيان الختامي الإعلان عن إطلاق الشبكة العربية للتواصل والعلاقات العامة والتي تهدف إلى تكوين منصة عربية في مجال التواصل والعلاقات العامة لخلق كيان عربي يربط مختلف العاملين في مجال التواصل والعلاقات العامة.