training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

أخبار المنظمة

البحث في أرشيف الأخبار
كلمات البحث


الشهر

السنة



برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: إطلاق "جائزة التميز الحكومي العربي"

24 مايو 2019


حجم الخط - A + Print Friendly and PDF

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبحضور كل من معالي السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ومعالي الأستاذ/ محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومعالي الأستاذ/ سليمان بن عبدالله الحمدان وزير الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة، وعدد من أصحاب المعالي والسفراء والشخصيات العامة من عدة دول عربية، أطلقت المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة "جائزة التميز الحكومي العربي"، الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي، لتكون الأكبر عربياً في مجال التطوير والتحسين والتميّز  الحكومي.

وفي كلمته، نوه معالي السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بفكر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كرائد فكر التحديث الحكومي في المنطقة، موضحا أن رعايته للجائزة تمثل دفعة كبيرة لمسيرة التطوير الحكومي العربي.  

وأضاف، أن "جائزة التميز الحكومي العربي التي يرعاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تحت مظلة الجامعة العربية، تهدف إلى تسليط الضوء على التجارب الإدارية الناجحة في المنطقة العربية وتكريم الكفاءات الحكومية العربية، وخلق فكراً قيادياً لدى القطاعات الحكومية لتبني ثقافة التميز الحكومي."

 

من جانبه، أشار معالي الأستاذ/ محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات، رئيس مجلس أمناء الجائزة إلى أن جائزة التميز الحكومي العربي "تأتي كنموذج جديد للشراكة بين حكومة دولة الإمارات والمنظمة العربية للتنمية الإدارية المنبثقة عن جامعة الدول العربية. وهي محطة جديدة، ومحاولة وضع إضافة جديدة في مسيرة الجامعة العريقة. وذلك عبر الشراكة مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية والتي قطعت شوطاً كبيراً في مسيرة التطوير الإداري في العالم العربي".

وأضاف معاليه: "إن الهدف من هذه الجائزة، التي يرعاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، هو البدء بحراك جديد في التطوير الإداري في العالم العربي".

من جانبه قال الدكتور ناصر الهتلان القحطاني، مدير المنظمة العربية للتنمية الإدارية، عضو مجلس أمناء الجائزة، بأن إنشاء جائزة التميز الحكومي يهدف إلى "إحداث نقلة نوعية شاملة في أداء المؤسسات الحكومية وخدماتها في الدول العربية كافة، ولتشجيع الممارسات والتجارب الرائدة والمتميزة في هذا المجال".

كما أشار مدير عام المنظمة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تمتلك تجربة رائدة ومتميزة في مجال تطوير العمل الحكومي، وإطلاق جوائز التميز، وتحفيز الأداء، وتطبيق أفضل الممارسات. منوهاً إلى أن أصحاب المعالي الوزراء، أعضاء المجلس التنفيذي والجمعية العمومية للمنظمة، يقدرون ويثمنون دعم دولة الإمارات العربية المتحدة لهذه المبادرة وكذلك رعاية صاحب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للجائزة، حرصاً من سموه على استفادة الأشقاء العرب من تجربة دولة الامارات العربية المتحدة في مجال التميز الحكومي، وبما يساهم في تطوير العمل الحكومي في الوطن العربي.

المشاركة في الجائزة:

من جانب آخر، أعلن القائمون على الجائزة بأن باب المشاركة في الجائزة سيكون متاحاً لمختلف الجهات الحكومية في الوطن العربي، باستثناء تلك التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، سعياً منها لضمان الشفافية والحياد في تقييم المشاركات. وعليه، يمكن للوزارات والهيئات والمناطق والمراكز المحلية والموظفين الحكوميين في هذه الجهات تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني لجائزة التميز الحكومي العربي https://ageaward.com          للمشاركة في مختلف فئات الجائزة بحسب الشروط والمعايير المعتمدة لكل فئة.