training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

أخبار المنظمة

البحث في أرشيف الأخبار
كلمات البحث


الشهر

السنة



دور الهيئات الرقابية في الدول العربية في تعزيز البحث العلمي لمواجهة أزمة فيروس كورونا 

13 يوليه 2020


حجم الخط - A + Print Friendly and PDF

عقدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية، بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، ندوة تفاعلية عن بعد بعنوان (دور الهيئات الرقابية في الدول العربية في تعزيز البحث العلمي لمواجهة أزمة فيروس كورونا (COVID-19) وذلك يوم الاثنين 13 يوليو 2020.

افتتح الندوة الدكتور/ ناصر القحطاني – مدير عام المنظمة، ومعالي أ.د/ هشام بن سعد الجضعي – الرئيس التنفيذي – الهيئة العامة للغذاء والدواء – المملكة العربية السعودية.

تحدث في الندوة نخبة من مسؤولي الرقابة الدوائية بالعديد من الدول العربية من بينها الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، هيئة الدواء المصرية، وزارة الصحة بدولة الكويت، المملكة الأردنية الهاشمية، المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بالمملكة المغربية، وعدد من الأكاديميين بكليات الصيدلة.

تناولت الندوة مراحل اكتشاف وإنتاج دواء جديد فعال وآمن، بالإضافة إلى استعراض  موقف الدراسات السريرية التي أجريت على أدوية متداولة لمواجهة فيروس كورونا (COVID-19)، ودراسة إجراء التجارب السريرية عن بعد، فضلاً عن مناقشة دور الهيئات والأجهزة الرقابية ومجهوداتها خلال أزمة فيروس كورونا، مع عرض نماذج لمجهودات بحثية عربية لمواجهة فيروس كورونا (COVID-19).