training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

أخبار المنظمة

البحث في أرشيف الأخبار
كلمات البحث


الشهر

السنة



انطلاق فعاليات الملتقى العربي حول "الصكوك السيادية ودورها في تنمية المجتمعات العربية"

5 سبتمبر 2021


حجم الخط - A + Print Friendly and PDF

انطلق اليوم الملتقى العربي الأول برعاية معالي الدكتور/ محمد معيط، وزير المالية بجمهورية مصر العربية، حول "الصكوك السيادية ودورها في تنمية المجتمعات العربية"، الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، ومصرف أبو ظبي الإسلامي _مصر، خلال الفترة من 05 إلى 06 سبتمبر 2021.

أكد مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور/ ناصر الهتلان القحطاني - في كلمته في الجلسة الافتتاحية - أهمية الملتقى نظرًا لكونه يطرح قضية تهم الأوساط الاقتصادية العربية بشكل عام والمستثمرين والقطاع المصرفي بشكل خاص، وهي الصكوك السيادية.

وأشار بأن هذا الملتقى يهدف إلى طرح ومناقشة المفاهيم الاقتصادية والقانونية الخاصة بالصكوك السيادية والتي ينظر لها كأحد الوسائل التمويلية الحديثة، كما يهدف الملتقى للتعرف على التجارب الدولية والعربية ذات الصلة وكيفية الاستفادة منها، ومعرفة الجوانب التنظيمية والقانونية للصكوك السيادية.

من جانبه، قال المستشار محمد حجازي رئيس وحدة الدين العام في وزارة المالية - الذي ألقى كلمة نيابة عن معالي الوزير في الملتقى- إنه خلال العام المالي سيكون أول إصدار للصكوك السيادية في مصر وسوف يساعد على استقطاب شريحة جديدة من المستثمرين المهتمين بالاستثمار بالأدوات الإسلامية.

وفي ختام كلمته، نقل المستشار محمد حجازي للحضور تحيات وزير المالية وتمنياته للملتقى بالنجاح.

وقال الدكتور/ محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي إن السوق المصري مع إصدار القانون الخاص بالصكوك السيادية والذي يجرى اعتماد لائحته التنفيذية، سيشهد تطورًا، مشيرًا إلى أنه أداة مالية ناجحة تستخدمه العديد من الدول، على سبيل المثال أصدرت بريطانيا، صكًا سياديًا بقيمة 200 مليون جنيه استرليني، وتستعد لإصدار صك آخر.

وقال إن السوق المصري، شهد مؤخراً، تجربة إصدار أربعة صكوك من شركات خاصة، بقيمة 8.1 مليار جنيه، معتبرًا أن هذه بداية جيدةـ وتجربة عملية تمهد لإصدار الصكوك السيادية، وتثبت أن مصر لديها الأدوات والمؤسسات التي تعد الصكوك وتعمل على إصدارها.