training course

المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

أخبار المنظمة

البحث في أرشيف الأخبار
كلمات البحث


الشهر

السنة



اختتام المؤتمر العربي الأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات وتداعيات جائحة كورونا

21 ديسمبر 2021


حجم الخط - A + Print Friendly and PDF

اختتمت المنظمة العربية للتنمية الإدارية فعاليات المؤتمر العربي الأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات  في دورته العشرون تحت عنوان "النظم الصحية العربية في ظل الثورة الصناعية الرابعة وتداعيات جائحة كورونا" والذي عقد خلال الفترة من 20 – 21 ديسمبر 2021 برعاية أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية – المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية – إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، ووزارات الصحة بالدول العربية، وبشراكة استراتيجية مع مجموعة المواساة للخدمات الطبية – المملكة العربية السعودية.


وقد ضم المؤتمر والذي عقد حضوريًا وعن بُعد أكثر من 250 مُشاركًا حضوريًا و650 مشاركًا عن بُعد من كافة الدول العربية وبعض الدول الأجنبية.
 بالإضافة إلى عقد خمس جلسات وورشتي عمل، تحدَّث خلالهما خمسة وثلاثون خبيراً  ومتخصصًا في المجال الصحي ممن  يشتغلون في مواقع قيادية ومراكز صنع القرار العربي والدولي.


وتضمن البيان الختامي الصادر عن  المؤتمر العديد من التوصيات من أهمها  أهمية الإستفادة من تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة وتوظيفها في تعزيز النظم الصحية ، والتأكيد على أهمية الصحة الرقمية كأحد الركائز والعناصر الرئيسية للنظم الصحية لتنفيذ وظائف الصحة العامة من أجل التغطية الصحية الشاملة والأمن الصحي ، فضلا عن أهمية وجود هياكل وسياسات وعمليات حوكمة صحية رقمية واضحة. 


 وأهمية تعزيز مفهوم اقتصاديات الصحة وكيفية تطبيقها عمليًا في القطاع الصحي والقائمين على اتخاذ وصانعي القرار في القطاع الصحي وتأهيل الكوادر البشرية لتكون قادرة على التعامل الأمثل مع تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة بالإضافة إلى  بناء معايير إنتاجية للكوادر الصحية تُراعي الأساليب الحديثة في تقديم الخدمات.