المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

نماذج التنبؤ الإحصائي واستخداماتها في ترشيد القرارات الإدارية والمالية والاقتصادية في المنظمات

العودة للإصدارات

المؤلف: د. ديما وليد حنا الربضي

الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية

تاريخ النشر: 2016

عدد الصفحات: 153

الطبعة: الاولي

مكان النشر: القاهرة

نبذة عن الكتاب

 للتنبؤ الإحصائي أهمية بالغة في التخطيط وصياغة القرارات الاقتصادية والمالية والإدارية ورسم السياسات الاستثمارية في شتى الدول ومنظمات الأعمال والأسواق المختلفة. ويهدف هذا الكتاب إلى شرح النماذج التقليدية والحديثة المستخدمة في التنبؤ الإحصائي في العلوم المالية والاقتصادية. 

حيث يهدف الكتاب إلى تعريف القارئ العربي بأنواع نماذج التنبؤ الإحصائي المختلفة ابتداءً بنماذج الانحدار الأحادية والمتعددة، ومن ثَمَّ التعريف بنماذج السلاسل الزمنية والبيانات المقطعية والمجدولة ونماذج المتغيرات الوهمية ونماذج المعادلات الآنية وانتهاءً بالنماذج الحديثة نسبيًا التي طورها باحثون اقتصاديون لاستخدامها في التنبؤ المالي والاقتصادي، مثل نماذج الانحدار الذاتي المشروط بعدم تجانس التباين بأنواعها المختلفة، ونماذج متجه الانحدار الذاتي، وأيضًا بعض طرق المحاكاة التي تستخدم في علوم الفيزياء والرياضيات ولكن تم توظيفها حديثًا للتنبؤات الاقتصادية، كالتنبؤ بأسعار الأسهم، مثل طريقة مونتي كارلو.
يتميز هذا الكتاب ببساطة ووضوح شرح مختلف النماذج والاختبارات وطرق التحليل الإحصائية، فهو موجه لأي باحث حتى لو لم يكن إحصائيًا من أجل مساعدته في فهم طرق التنبؤ الإحصائي المختلفة وتمكينه من استخدامها. 
كما تأتي أهمية هذا الكتاب من أهمية وشمولية موضوعه، حيث يعتبر المرجع الأول عربيًا الذي يشرح بشمولية نماذج التنبؤ الإحصائي التقليدية والأكثر حداثة التي توظفها البحوث الأجنبية والعربية المرموقة في العلوم المالية والاقتصادية المختلفة.