المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

صياغة النماذج الحديثة للطلب على العملة في الدراسات التطبيقية لتقدير الاقتصاد الخفي

العودة للإصدارات

المؤلف: د. حسني إبراهيم عبد الواحد

الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية

تاريخ النشر: 2016

عدد الصفحات: 71

الطبعة: الاولي

مكان النشر: القاهرة

نبذة عن الكتاب

 تهدف الدراسة للتأكد من مدى صحة الفرضية الأساسية والمتمثلة في اختلاف أثر استخدام النماذج النقدية التقليدية والنماذج الحديثة للطلب على العملة في جودة تقدير الاقتصاد الخفي. لذا فقد بدأت الدراسة بتناول التعريفات المختلفة للاقتصاد الخفي، ثم النماذج النقدية التقليدية المستخدمة في قياسه. وتوصلت الدراسة إلى أن هذه النماذج تعاني من أوجه قصور عديدة، خاصة فيما يتعلق بالجوانب الإحصائية والحسابية تجعل من الصعب الاعتماد عليها من جانب صانعي السياسات الاقتصادية، كما توصلت الدراسة إلى أن ذلك يرجع بشكل أساسي للفروض غير الواقعية التي بُنيت عليها.
ثم تناولت الدراسة أهم النماذج الحديثة للطلب على العملة في محاولتها للتغلب على عيوب النماذج النقدية التقليدية. وأولها نموذج الحساسية الزائدة لـ Bajada, 2002)) والذي واجه بعض العيوب، أهمها استمرار افتراض تساوى معدل دوران النقود في كل من الاقتصاد الرسمي والاقتصاد الخفي، ومشكلات تتعلق بقوة النموذج، وعدم ملاءمة تطبيق نموذج ECM لعدم إجراء اختبارات التكامل المشترك،بالإضافة لوجود مشكلات تتعلق بالمتغيرات الداخلية للنموذج.
أما النموذج الثاني فيسمى بالنموذج المعدل لنسبة العملة إلى الودائع MCDR والذي قدمه (Pickhardt and Sardà, 2011, 2012)، والذي عالج أحد أهم العيوب التي عانى منها نموذج Gutmann وهو افتراض ثبات نسبة العملة إلى الودائع، كما أدخل تغيرات الأسعار والنمو السكاني وظاهرة اكتناز العملة في النموذج. وأخيرًا تناولت الدراسة النموذج المعدل للطلب على العملةMCDA الذي صاغه (Guerino Ardizzi, et.al., 2012)، حيث عالج معظم أوجه قصور النماذج النقدية التقليدية، التي أهمها التفرقة بين الاقتصاد الخفي (التهرب الضريبي)، والأنشطة غير القانونية (الاقتصاد الأسود) بإدخال متغيرات مثل الدعارة وتجارة المخدرات لتعبر عن تلك الأنشطة. بالتالي تبين صحة فرضية الدراسة بوجود اختلاف في دقة تقديرات الاقتصاد الخفي بين النماذج النقدية التقليدية والنماذج الحديثة للطلب على العملة.
الكلمات الأساسية: الاقتصاد الخفي – الاقتصاد غير القانوني – الطلب على العملة – نموذج Gutmann – نموذج Feige – نموذج Tanzi – نموذج الحساسية الزائدة – إطار VAR – نموذج  MCDR– نموذج MCDA.