المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

آليات الاستثمار في رأس المال البشري

العودة للإصدارات

المؤلف: د.أمل مصطفى عصفور

الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية

تاريخ النشر: 2017

عدد الصفحات: 87

الطبعة: الاولي

مكان النشر: القاهرة

نبذة عن الكتاب

 يري الكثير من المتدربين في برامج تنمية المهارات الإدارية أن الكتب العلمية المتوافرة في السوق كبيرة الحجم وتهتم بوضع إطار تأصيلي علمي للعلوم الإدارية، بينما يحتاج القاريء لمعرفة معني المفاهيم الإدارية بصورة مبسطة، كما يرغب في التعرف علي آليات التطبيق بصورة محددة أو في صورة خطوات.
تؤكد هده الاصدارات أن الكتب والمراجع العلمية هي الأساس الذي تستمد منه المادة العلمية التي تقدمها، لكن هذه الاصدارات تستهدف إعطاء دليل منهجي مبسط للكثير من العلوم الإدارية - خاصة المداخل الإدارية الحديثة - التي يمكن أن تستفيد منها العاملون في كل المجالات الإدارية في وطننا العربي بصورة يسهل تطبيقها.
ورأي الكاتب مع القائمين علي إصدار هذه الكتيبات أن نبدأ بآليات الاستثمار في رأس المال البشري، ولعل سبب الاختيار هو أن العنصر البشري هو أكثر العناصر وفرة في الوطن العربي، يستثني من ذلك عدد من الأقطار العربية الشقيقة التي ينخفض فيها عدد السكان، والتي لديها من الموارد المالية ما يمكنها من استقطاب الموارد البشرية التي ترغبها، ويأتي هذه الكتيب للرد علي تساؤل: كيف نستفيد من هذه الميزة النسبية التنافسية لكي يمكن النهوض بشركاتنا ومؤسساتنا اعتمادًا علي الموارد البشرية؟
هذا من جانب ومن جانب آخر فمعادلات النموفي المواليد والسكان بصفة عامة وفي وطننا العربي بصفة خاصة - تجعل العنصر البشري هو العنصر الأكثر استدامة مما يكسبه مميزة نسبية تنافسية، لكنها ذات بعد مستقبلي استراتيجي طويل الآجل إذا تم توجيهه واستثماره والعمل علي تنميته لكي يكون العائد من الاستثمار فيه ذا قيمة للمنظمةوالفرد والمجتمع.
يضع هذا الاصدار تعريفًا للمفاهيم المرتبطة بإدارة رأس المال البشري، كما يحدد خطوات بناء رأس المال البشري والفكري من جميع جوانبه وآليات تطبيق كل المفاهيم المرتبطة بإدارة رأس المال البشري، والاستثمار فيه.