المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

الحكم المحلي المفاهيم والأسس والتجارب

العودة للإصدارات

المؤلف: د. مثنى فائق مرعي العبيدي

الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية

تاريخ النشر: 2018

عدد الصفحات: 197

الطبعة: الاولي

مكان النشر: القاهرة

نبذة عن الكتاب

 يُعد موضوع نظام الحكم المحلي من الموضوعات التي حظيت باهتمام واسع ومتنامي في العقود الأخيرة لدى معظم دول العالم وأخذت بتطبيق هذا النظام، وإن كان بمستويات مختلفة، فضلاً عن أنّ نظام الحكم المحلي لم يكن وليد اللحظة بل عرفت فكرته المجتمعات البشرية منذ القدم وإن لم يكن بصورته الحالية واثبت جدارته عبر العصور، ولكن لم يشهد ذلك الاهتمام به أكثر مما يناله من الاهتمام في الوقت الحاضر.
وإذا كانت هناك من دول قد أخذت بتطبيق نظام الحكم المحلي قديماً كبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية فإن الكثير من الدول ولا سيما النامية أخذت بتبنيه مؤخراً، منها نتيجة للتطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية وتأثيرات العولمة التي شهدتها الساحة العالمية، ومنها نتيجة الضغوطات التي تتعرض لها داخلياً وخارجياً.
وذلك مدفوع بإدراك إنّ الحكم المحلي يساهم بفاعلية في إدارة شؤون المجتمعات المحلية والبلاد بشكل عام وتقديم الخدمات والمشاركة الفاعلة للمواطنين -عن طريقها- في إدارة أمورهم، وهذا الأمر جزء من التوجه لتحقيق التعددية السياسية وترسيخ الديمقراطية في الدول التي تأخذ على عاتقها تطبيقها.
ونتيجة لأهمية موضوع الحكم المحلي فقد نال هذا الموضوع اهتماماً واسعاً في المجال الأكاديمي والبحثي، وتم إصدار العديد من الكتب والدراسات التي تتناوله بالبحث والتقصي إلى أن وصل الأمر إلى اعتماده كمادة منهجية دراسية في الجامعات والمعاهد العلمية المختصة بدراسة العلوم السياسية والقانونية والإدارية في الكثير من دول العالم.
ويتطلب الموضوع الاعتماد على عدد من مناهج البحث العلمي في دراسته كالمنهج التاريخي والمنهج الوصفي ومنهج التحليل النظمي ومنهج دراسة الحالة.