المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

الإقتصاد الإسلامي الأخضر

العودة للإصدارات

المؤلف: د. عادل عبد الرشيد

الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية

تاريخ النشر: 2021

عدد الصفحات: 109

الطبعة: الاولي

مكان النشر: القاهرة

نبذة عن الكتاب

 يتجه العالم اليوم بخطواتٍ متسارعة إلى خضرية الاقتصاد أو ما يسمى بالاقتصاد الأخضر، وذلك كإحدى الاستجابات الملحة نحو مواجهة تفاقم المشكلات البيئية والتي باتت تشكل تهديداً خطيراً لحياة الناس ومعيشتهم. 
ولعل من الأسباب التي وقفت وراء ظهور المشكلات البيئية تعود أساساً إلى اعتماد الاقتصاد الوضعي على المذهب الفردي، والذي يطلق العنان للفرد لممارسة النشاط الاقتصادي بما يحقق لنفسه أقصى إشباع ممكن أو أقصى ربح ممكن. 
وكنتيجة سلبية تنامى الجشع الاقتصادي حتى أصبح لا يعرف الحدود ولا القيود، مما قاد ذلك في نهاية المطاف إلى أن يظهر إلى السطح الاقتصاد الأخضر ليعمل على إعادة تشكيل وتصويب الأنشطة الاقتصادية لتكون أكثر مساندة للبيئة والتنمية الاجتماعية. 
وفي المقابل إذا ما تم الاتجاه نحو نموذج مغاير، وهو الاقتصاد الإسلامي، فإن هذا الاقتصاد مقارنة بالاقتصاد الوضعي له وضع مختلف في هذا المضمار. فالاقتصاد الإسلامي هو اقتصاد أخضر في طبيعته محافظ على البيئة، لأنه في الأساس نابع من الشريعة الإسلامية التي تحث على حماية البيئة وتحرم الفساد بكل أشكاله وأنواعه.
إلا أنه ولضمان أن يكون واقع الاقتصاد الإسلامي متوافق مع طبيعته البيئية وخاصة مع بروز المشكلات البيئية في العالم الإسلامي، وغير ذلك من الدوافع المرتبطة بالزمن المعاصر، فمن الأهمية استحداث "الاقتصاد الإسلامي الأخضر" كفرع جديد ضمن فروع الاقتصاد الإسلامي.
وفي هذا الإطار تأتي هذه الدراسة لتختص بتقديم المقترح المتعلق باستحداث "الاقتصاد الإسلامي الأخضر" مع توضيح المبررات الدافعة لاستحداثه، وبيان معالمه ودلائله والأسس التي يستند إليها في الاستخدام الاقتصادي السليم لموارد البيئة وآلياته التطبيقية.
وتتكون الدراسة من الفصول الآتية:
الفصل الأول: مدخل إلى الاقتصاد الأخضر.
الفصل الثاني: استحداث الاقتصاد الإسلامي الأخضر.
الفصل الثالث: الربط بين "البيئة" و"الاقتصاد" في القرآن الكريم والسنة الشريفة.
الفصل الرابع: مشاهد من التراث الإسلامي ذات علاقة بالربط بين "البيئة" و"الاقتصاد".
الفصل الخامس: أسس الاقتصاد الإسلامي الأخضر في الاستخدام السليم لموارد البيئة.
الفصل السادس: آليات الاقتصاد الإسلامي الأخضر.