المنظمة العربية للتنمية الإدارية

منظمة متخصصة منبثقة عن جامعة الدول العربية

قراءات معاصرة في إدارة الخطر

العودة للإصدارات

المؤلف: أ.د. سعد زناد دروش / أ.د. جمال الدباغ

الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية

تاريخ النشر: 2021

عدد الصفحات: 324

الطبعة: الاولي

مكان النشر: القاهرة

نبذة عن الكتاب

 يأتي هذا الكتاب نتيجة جهد علمي بذله الباحثان على مدار ربع قرن من الزّمان، وقد عملا خلال هذه المدة الطّويلة على استحضار الفكر الإداري المتعلّق بإدارة الخطر وذلك بالاطّلاع على ما قدّمه المختصّون في هذا المجال من مختلف أنحاء العالم.
وتُعد إدارة الخطر مما تحتاجه المنظّمات كافة، حكومية كانت أم خاصة أم غير هادفة إلى الربح، وتنبع ضرورتها التّنظيميّة من قدرتها على المساعدة في استدامة تلك المنظّمات والشّركات وازدهارها، وقد سعى الباحثان إلى جمع بحوثهما الخاصّة بإدارة الخطر في هذا الكتاب ليكون مرجعاً علميّاً يحتوي الموضوعات التي تخدم هذا الاختصاص، فضلاً عن كونها بحوثاً تطبيقيّة متنوّعة ذات طبيعة تخصّصيّة.
ونأمل أن يتيح الكتاب للباحثين الاستفادة من المنهجيّة المتّبعة في تصميم البحوث التي يضمها وبما يتناسب مع ما قدّمه الباحثون السّابقون، ومن ثم يمكن أن يكون هذا الكتاب مرجعاً أساسياً لمن أراد الإفادة من الموضوع، ومن المهم أن تضمّ مكتبات ذوي الاختصاص هذا النّوع من الكتب لما له من فائدة علميّة في مجال إدارة الخطر.
هذا جهد سنوات من مسيرتنا العلمية يسعدنا أن نضعه بين أياديكم الكريمة راجين من المولى أن يوفّقكم، ويسدّد خطاكم على دروب العلم، وأن يجعل هذا الكتاب عِلماً ينتفع به زملاؤنا من الباحثين في هذا الاختصاص.