القدرات الديناميكية وأثرها في الابتكار، الدور الوسيط للتعّلم المنظمي: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية الأردنية.

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى القدرات الديناميكية وأثرها في الابتكار لدى الشركات الصناعية الأردنية، كما هدفت الدراسة التعرف إلى دور التعّلم المنظمي في توسط أثر القدرات الديناميكية في الابتكار. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من أجل تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها. إذ تم تطوير استبانة مكونة من (68) فقرة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة. وفي ضوء ذلك تم جمع البيانات، وتحليلها، واختبار الفرضيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)  وبرنامج (Amos.v.16)، تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أهداف الدراسة والتوصل إلى نتائجها، ومن أبرزها الانحدار المتعدد، أسلوب تحليل المعادلات البنائية SEM (Structural Equations Modeling) .

 تكون مجتمع الدراسة من مدراء الشركات الصناعية العاملة في مدينة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الصناعية – الأردن، والبالغ عددها (443). تم اخذ عينة عشوائية بسيطة مكونة من (250) استبانه، حيث استردت (215) استبانه، وتم استبعاد (8) استبيانات لعدم صلاحيتها؛ بسبب عدم اكتمال تعبئتها من قبل المستجيبين، وبذلك أصبح عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل (207 ( بنسبة استرداد بلغت (82.8%) من إجمالي الاستبانات المستردة.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ما يلي:

  • وجود أثر للقدرات الديناميكية بدلالة أبعادها مجتمعة (قدرات البحث والتطوير، قدرات الموارد البشرية، قدرات المنظمية)، في الابتكار التكنولوجي الابتكار الإداري في الشركات الصناعية الأردنية.
  • يتوسط التعّلم المنظمي أثر القدرات الديناميكية (قدرات البحث والتطوير، قدرات الموارد البشرية، قدرات المنظمية) في الابتكار التكنولوجي والإداري للشركات الصناعية الأردنية.

أوصت الدراسة إلى عدة مقترحات أهمها:                       

  • إيلاء القدرات الديناميكية الأهمية القصوى نظراً للدور الحيوي الذي تلعبه في ضمان نجاح الابتكار. جزءً من إستراتجيتها الهادفة الى تحقيق الابتكار في الشركات الصناعية.
  • ضرورة تعزيز وتبني الشركات الصناعية الأردنية لموضوع التعّلم المنظمي، واستحداث الطرق الابتكارية الجديدة، لتحقيق الميزة التنافسية والاستجابة السريعة للمتغيرات البيئية.

الكلمات المفتاحية: القدرات الديناميكية، قدرات البحث والتطوير، قدرات الموارد البشرية، قدرات المنظمية، الإبتكار،الابتكار التكنولوجي، الابتكار الإداري، التعّلم المنظمي، الشركات الصناعية الأردنية. 

جامعة العلوم الإسلامية 2018

آمنه محمد ابراهيم خريسات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث​ المقالات

نمو متقطع

حققت شركات التكنولوجيا الكبرى عوائد جيدة في أعقاب تفشي جائحة كورونا. فهذا القطاع جاء ضمن نطاق التحولات التي شهدتها قطاعات الخدمات والاستهلاك بفعل هذه الجائحة،

تفاصيل »