مجلة إقليمية ربع سنوية محكمة متخصصة في التنمية الإدارية

ISSN: 1110-5453 (Printed)
ISSN: 2663- 4473 (Online)

البحوث المحكمة

مجلة إقليمية ربع سنوية محكمة متخصصة في التنمية الإدارية

بيانات البحث

استـراتيجيات إدارة قطاع النقل لتحقيق الاستدامة تجربة إمارة أبو ظبي في النقل البـري

د. صورية شنبي , د. السعيد بن لخضر
2021

 تهدف هذه الورقة البحثية الى توضيح مفهوم النقل المستدام وإبـراز أهم استـراتيجيات وسياسات تطويـره وفق مبادئ الاستدامة، هذا القطاع الذي يقوم بدور جوهري في التنمية بأبعادها المختلفة على كل المستويات الإقليمية والعالمية، وذلك من خلال تسهيل عمليات التبادل، ويظل الأساس في مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق، التي تأتي في إطار دعم التحرك السريع نحو التنمية المستدامة. الأمر الذي أدى إلى ظهور مصطلح جديد وهو النقل المستدام، الذي يعتبـر إنذارا كبيـرا للدول خاصة النامية، بضرورة تبني استـراتيجيات   وسياسات فعالة.

وقد خلصت الدراسة الى عرض أول تجربة عربية في مجال تحديث وتطويـر أنشطة النقل البـري والتي تجسدها إمارة أبو ظبي كأهم إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في دائرة النقل لأبو ظبي، والتي أبدت التـزاما واضحا بتقديم التقاريـر المتعلقة بتطبيق مبادئ ومؤشرات الاستدامة، وذلك تماشيا مع رؤية أبو ظبي 2030، وعملا منها على تحقيق ميثاق التنمية المستدامة التابع للاتحاد الدولي للنقل العام، من اجل المساهمة في بناء نظام نقل مستدام، وتحقيق بنية تحتية معلوماتية، من خلال تطبيق مجموعة من الاستـراتيجيات التي تعتمد على وسائل تكنولوجية متطورة.
 
سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

فاعلية عناصر المزيج التـرويجي في تحقيق رضا العملاء بشركات خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملكة العربية السعودية

د. حسام محمد رياض عبد الخالق عزيـزه
2021

 يتطلب تسويق خدمة الاتصالات المتنقلة إقامة اتصالات تسويقية فعالة بيـن الشركة المقدمة للخدمة وعملائها، ولذلك فإن النشاط التـرويجي الذي تقوم به الشركة يُمَكنها من القيام بالاتصال بعملائها المرتقبيـن باستخدام مجموعة من الأدوات بطريقة فعالة لخلق الوعي لديهم، وتحقيق أهدافها التسويقية.

ويُعد رضا المستهلك أمر بالغ الأهمية وخاصًا في قطاع الخدمات، لذلك هناك حاجة ماسة لتقييم فاعلية عناصر المزيج التـرويجي وتأثيـرها على رضا العملاء، حتى يتمكن القائميـن على التسويق في شركات خدمات الاتصالات المتنقلة من تطويـر استـراتيجياتها التسويقية لتحقيق أقصى قدر من رضا العملاء ومن ثم ربحية الشركة. وبالتالي يحاول هذا البحث الإجابة على التساؤل الرئيس وهو: هل تتميـز الأدوات التـرويجية التي تستخدمها شركات خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملكة العربية السعودية بالفاعلية التي تحقق المستوى المطلوب من رضا العملاء؟
وتتمثل أهمية هذا البحث في دراسة فاعلية عناصر المزيج التـرويجي في تحقيق رضا العملاء بشركات خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة، وبيان أكثـر العناصر تأثيـرًا في تحقيق رضا العملاء، وهو ما لم يتم تناوله من قبل (في حدود علم الباحث)، وكذلك إمكانية استفادة إدارة التسويق بهذه الشركات من نتائج وتوصيات البحث للمساعدة في تصميم استـراتيجياتها التـرويجية لتحقيق رضا العملاء، وبالتالي تحقيق أهدافها التسويقية في هذا القطاع الحيوي.  ويتمثل الهدف الرئيس للبحث في دراسة فاعلية المزيج التـرويجي في تحقيق رضا العملاء بشركات خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملكة.
وتكّون مجتمع البحث من عملاء شركات خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الرياض، حيث يضم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ثلاث شركات تقدم خدمات الاتصالات المتنقلة وهي: شركة الاتصالات السعودية (STC)، شركة موبايلي، وشركة زيـن، وقد تم أخذ عينة ميسرة قدرها 384 مفردة، وتم زيادتها إلى 410 مفردة حتى نصل إلى حجم العينة المطلوب في حالة عدم صلاحية بعض الاستمارات للتحليل. وقد تم معالجة وتحليل قوائم الاستقصاء باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية بـرنامج (SPSS 20)، استخدمت المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، وتحليل التبايـن المتعدد في التحليل الإحصائي للبيانات.
وتوصل البحث إلى أن فاعلية عناصر المزيج التـرويجي التي تستخدمها شركات الاتصالات المتنقلة كانت متوسطة، وتم تـرتيبها تنازليًا كالآتي: البيع الشخصي، والإعلان، والتسويق المباشر، والعلاقات العامة، وتـرويج المبيعات. كما توصل البحث لوجود تأثيـر إيجابي ذو دلالة إحصائية لعناصر المزيج التـرويجي التي تستخدمها شركات الاتصالات على رضا العملاء، وتم تـرتيبها تنازليًا وفقًا لقوة تأثيـرها كما يلي: تـرويج المبيعات، والتسويق المباشر، الإعلان، والعلاقات العامة، والبيع الشخصي. كما توصل البحث أيضًا لوجود اختلافات جوهرية بيـن عملاء الشركات الثلاث فيما يتعلق باستجاباتهم نحو المزيج التـرويجي الذي تستخدمه تلك الشركات، وكذلك وجود فروق جوهرية في درجة رضائهم.
الكلمات المفتاحية: رضا العميل، شركات الاتصالات السعودية، تسويق خدمات الاتصالات السعودية.
 
سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

تأثيـر المرونة العاطفية للعامليـن على أخلاقيات صناعة القرارات: دراسة حالة لديوان محافظة النجف الأشرف

د. حيدر جاسم عبيد الجبوري , إحسان عبد الأميـر عزيـز , د. مهند حميد ياسر العطوي
2021

 حظي تأثيـر أخلاقيات القرار على الموظفيـن ومستقبل المنظمات بشكل عام بقدر كبيـر من الاهتمام في العلوم التنظيمية، كون إضفاء الطابع المؤسسي على الممارسات الأخلاقية غالبًا ما يشجع الأفراد على الاعتقاد بقوة بأن أصحاب العمل يمارسون العمل الأخلاقي. وغالبًا ما تؤدي هذه المعتقدات إلى مجموعة متنوعة من الاستجابات الإيجابية للوظائف، لذا أصبح من المثيـر للاهتمام أن ننظر إلى عملية اتخاذ القرارات الأخلاقية بأكملها، دون التمييـز بيـن الاعتـراف بالمعضلات الأخلاقية والتصرف الأخلاقي. ومن هذا المنطلق جاءت دراستنا في محاولة للتعرف على تأثيـر المرونة العاطفية من خلال ثلاثة إبعاد وهي (القدرة على التكيف، والاستعداد الرئيس، والفنون الاجتماعية) كمتغيـر مستقل، في أخلاقيات اتخاذ القرار كمتغيـر تابع، وكان مجال الدراسة ديوان محافظة النجف الأشرف. وتكون مجتمع البحث من العامليـن في أقسام المؤسسة المذكورة، أما عينة البحث فقد كانت عينة عمديه، إذ تم اختيار عينة من (195) موظف من أصل (293) وتم استـرجاع (187) استبانة صالحة ومثلت نسبة الاستجابة (66 %). وتضمن البحث فرضيتيـن رئيستيـن لاختبار علاقة الارتباط والأثـر بيـن متغيـرات البحث. واستخرجت النتائج باستخدام البـرنامج الإحصائي (SPSS) وأهم ما استنتجه البحث أن إدراك أفراد عينة الدراسة واستجابتهم للظروف المتغيـرة جعلهم يـراعون السلوك الأخلاقي عند صنعهم للقرارات التي تخص مستقبل المنظمة المبحوثة.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

استخدام مدخل الحوافز الضريبية في تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية في شركات القطاع الصناعي السوداني: رؤية محاسبية في ظل قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986

د. فتح الإله محمد أحمد محمد
2021

 هدفت الدراسة إلى بيان المجالات القانونية في قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986 التـي يمكن أن تشجع هذه الشركات على تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية في أنظمتها وتقاريـرها المالية، ومن ثم التعرف على وجهة نظر الإدارة حول مدى تأثيـر هذه الحوافز الضريبية على تشجيعها على تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية. ولتحقيق هذه الأهداف تم استعراض قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986 وبيان المجالات التـي يمكن أن تمثل حوافز ضريبية للشركات الصناعية لتفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية عن طريق استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد استمارة استبيان وزعت على (165) فردًا من الإدارات العليا في هذه الشركات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن تأثيـر خصم نفقات مكافحة التلوث البيئي في تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية يختلف من قطاع صناعي لأخـر حسب طبيعة النشاط، وأن الخصومات والتخفيضات والاستثناءات في العبء الضريبـي تساهم في تشجيع الشركات الصناعية على تفعيل المحاسبة عن التأثيـرات البيئية في أنظمتها وتقاريـرها المالية. وقد أوصت الدراسة بأن يعمل المشرع الضريبـي السوداني على تطويـر التشريعات الضريبية وتوسيع نطاقها لتشمل البعد البيئي وهيكلة الحوافز في قانون ضريبة الدخل السوداني لسنة 1986 لتشمل بصورة مباشرة مراعاة الأبعاد البيئية والمحاسبة عنها.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

استخدام بطاقة الأداء المُتوازن في تطويـر وتحسيـن أداء المؤسسات العامة السعودية غيـر الهادفة للربح (دراسةٌ ميدانيةٌ)

أ.د. عبدالعال بن هاشم أبو خشبة , غادة بنت خالد بن عبد الرحمن بن خنيفـر
2021

 تكمن أهمية هذه الدراسة من أهمية دور المؤسسات العامة السعودية التي تقدم خدمات غيـر هادفة للربح وبالتالي قياس جودة وقيمة الخدمة حتى تحقق رضا العامليـن، والعملاء، والمجتمع ككل. ويهدف هذا البحث إلى معرفة استخدام بطاقة الأداء المُتوازن في تطويـر وتحسيـن أداء المؤسسات العامة السعودية غيـر الهادفة للربح.  ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة بتطويـر استبيان لجمع البيانات الرئيسة لهذه الدراسة بناءً على الدراسات السابقة في هذا المجال والتحقق من صدقها وثباتها من خلال عرضها على مجموعة من المتخصصيـن في المجال وتوزيعها على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة قوامها (30) محاسبًا من موظفي المؤسسات العامة السعودية حيث تم توزيع الاستبانة عشوائياً على (200) من منسوبي إدارات وأقسام المحاسبة في المؤسسات العامة السعودية غيـر الهادفة للربح بمدينة الرياض. ومن أهم نتائج الدراسة التأكيد على أهمية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن حيث تكمن أهمية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات العامة غيـر الهادفة للربح في كونها تحسن وتعزز جوانب الأداء؛ والاستـراتيجية، وتخصيص الموارد، واتخاذ القرارات، والقدرة التنافسية. وأشارت النتائج إلى وجود ضعف في التعاون الكافي بيـن إدارات المؤسسة وهو ما أثـر على تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات العامة السعودية غيـر الهادفة للربح وعدم اهتمام الإدارات العليا بإنفاق الموارد المالية الخاصة بتطبيق بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات العامة السعودية غيـر الهادفة للربح. كما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية يمكن الحديث عنها بيـن المتغيـرات الديموغرافية ومتغيـرات الدراسة. وتوصي الدراسة بإجراء قياس دوري لرضا العملاء، وعقد الدورات التدريبية التأهيلية لجميع الموظفيـن العامليـن مع تخصيص الموارد المالية وغيـرها من الموارد لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

دور الارتجال الاستراتيجي في تحقيق السيادة الاستراتيجية: دراسة استطلاعية لآراء القيادات الإدارية في عينة من الجامعات الخاصة في إقليم كوردستان العراق

محمود محمد أمين الباشقالي , د. حكمت رشيد سلطان
2021

 تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الارتجال الاستراتيجي ومن خلال متطلباته المتمثلة في (اليقظة الاستراتيجية، الرشاقة الاستراتيجية، الهياكل الصغرى، توظيف الموارد، والذاكرة المنظمية) في تحقيق السيادة الاستراتيجية ومن خلال أبعاده المتمثلة في (دائرة النفوذ، الضغط التنافسي، والتشكيل التنافسي). وفي ضوء الهدف تلخصت المشكلة بمجموعة من التساؤلات وهي؛ هل لدى قيادة الجامعات قيد الدراسة اطلاع بمفهوم الارتجال الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجية؟ وما هي طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين الارتجال الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجي في الجامعات عينة الدراسة؟ وهل تتباين الجامعات المبحوثة في تركيزها على متغيرات الدراسة؟ وهل توجد فروق معنوية بين أفراد العينة تجاه متغيرات الدراسة تبعاً لاختلاف السمات الديموغرافية لهم.

وكآلية لهذا الدراسة في تحقيق أهدافها، تم وضع أربع فرضيات رئيسة لذلك. واعتمدت الدراسة المنهج الاستقرائي (وصفي تحليلي)، إذ جمعت بياناته بواسطة الاستبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية من (200) شخصاً يمثلون القيادات الإدارية في الجامعات المبحوثة، واسترد منها (145) استبانات، بنسبة استجابة بلغت (72.5%). وقد عولجت البيانات إحصائياً بواسطة الحزمة الإحصائية (SPSS: V. 22). وقد بينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط معنوية بين الارتجال الاستراتيجي والسيادة الاستراتيجية على المستوى الكلي للعينة المستجيبة. ووجود علاقات تأثير معنوية للارتجال الاستراتيجي في السيادة الاستراتيجية على المستوى الكلي للعينة المستجيبة. وتتباين الجامعات المبحوثة من حيث تبنيها للارتجال الاستراتيجي. وأخيراً قدمت الدراسة عدداً من المقترحات.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

أثـر تحريـر سعر الصرف على عوائد ومخاطر الأسهم بالبورصة المصرية

د. هناء عبد العزيـز عبد اللطيف المغني
2021

 تهدف الدراسة الحالية إلى بحث اُثـر تحريـر سعر صرف الجنيه المصري وتخفيض قيمته أمام العملات الأجنبية على عوائد ومخاطر الأسهم بالبورصة المصرية، باستخدام أسلوب دراسة الحدث، وقد اعتمدت الدراسة في ذلك على البيانات اليومية لعوائد عينة مكونة من 30 سهمًا من أسهم البورصة المصرية، خلال الفتـرة من يونيو 2015 حتى مايو 2017. وهي فتـرة جاءت بعد تعرض مصر لعدد من الأزمات التي أدت لحدوث نقص حاد في العملات الأجنبية بالسوق المصري، وحدوث تقلبات كبيـرة في سعر صرف الجنيه المصري. وهو ما أدى إلى قيام البنك المركزي المصري في 3 نوفمبـر 2016، بالإعلان عن تحريـر سعر الصرف وتخفيض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية. وقد قامت الدراسة بتقييم أثـر هذا الحدث على عوائد ومخاطر الأسهم بالبورصة المصرية. وقد أظهرت النتائج أنه بالنسبة لعوائد الأسهم، فقد أدى الحدث إلى تحقيق المستثمريـن لعوائد إيجابية جوهرية يومية ومجمعة، لفتـرة امتدت من اليوم -10 قبل الحدث إلى اليوم +30 بعد الحدث. وهو ما يشيـر إلى وصول معلومات مبكرة عن هذا الحدث إلى السوق قبل الإعلان عنه بعشرة أيام، مما أثـر إيجابيا على عوائد وثـروة المستثمريـن لمدة امتدت حتى ثلاثيـن يومًا بعد الحدث، وهو ما يشيـر إلى عدم كفاء سوق الأسهم المصري. أما بالنسبة للمخاطر الكلية للأسهم، فقد أدى الحدث إلى حدوث زيادة جوهرية في المخاطر الكلية للأسهم خلال فتـرة الحدث. وبالنسبة للمخاطر المنتظمة للأسهم، فلم يكن لحدث الدراسة أي أثـر جوهري على المخاطر المنتظمة للأسهم، وتأتي هذه النتائج لتوضح أن حدوث تغيـرات مفاجئة في سياسات سعر صرف الجنيه المصري، يؤثـر جوهريًا على العوائد والمخاطر الكلية بالبورصة المصرية.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

دورُ القدرات المميـزة في العلاقةِ بيـن أخلاقياتِ العملِ والمواطنة التسويقية: دراسة ميدانية على قطاعِ البنوكِ في منطقةِ الجوف

د. سناء مصطفى محمد أبوليفة , د. عبد الرزاق محمد خالد العقول
2021

 الغرض من الدراسة: التعرف على دور القدرات المميـزة في العلاقة بيـن أبعاد أخلاقيات العمل وأبعاد المواطنة التسويقية.

منهجية الدراسة: تبنّت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، وقد طُبقت على عينة بلغت (170) عاملاً يعملون في البنوك في منطقة الجوف (المملكة العربية السعودية) تم اختيارها من مجتمع بلغ (308) عاملاً. وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام بـرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS النسخة (25) في تحليل البيانات، وبـرنامج AMOS النسخة (26).

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: كانت درجة إدراك الأفراد لأبعاد أخلاقيات العمل، وأبعاد القدرات المميـزة، وأبعاد المواطنة التسويقية فوق المتوسطة. كما وجدت الدراسة أن هناك تأثيـرًا غيـر مباشرٍ ومعنوي لبعض أبعاد أخلاقيات العمل (مدخل النفع العام، ومدخل الحقوق، ومدخل الالتـزام، ومدخل السمات) على بعض أبعاد المواطنة التسويقية (المسئولية القانونية، والمسئولية الأخلاقية، والمسئولية الإنسانية) عبـر بعض أبعاد المتغيـر الوسيط التداخلي القدرات المميـزة تحديدًا (الأفراد، والتسويق، والعلاقات العامة والحكومية).

توصيات الدراسة: تقتـرح الدراسة على البنوك محل الدراسة تشجيع القيادة الأخلاقية داخل البنك، وفحص القرارات المتخذة داخل البنك من جانبها الأخلاقي، وإعداد البـرامج التدريبية للعامليـن في البنكِ لتعريفهم باستـراتيجية المواطنة التسويقية، ودعم قطاعات المجتمع المحلي الذي تعمل فيه.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

إدارة الأداء الوظيفي في المنظمات العامة: رؤية تحليلية نقدية

د. نايف بن سليمان بن عبد العزيـز المطلق
2021

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نظام إدارة الأداء وفلسفته؛ لتقديم رؤية تحليلية نقدية لأهم نقاط القوة والفوائد، بجانب استعراض أهم التحديات التي تواجه تطبيقاتها؛ للخروج باستنتاجات عامة حيال هذا الاتجاه السائد في المنظمات عمومًا. وقد ركزت الدراسة على تطبيقات نظام إدارة الأداء الوظيفي في القطاع العام من خلال إيجاز أهم التجارب العالمية في الخدمة المدنية؛ لتحليل تلك التطبيقات من منظور نقدي وذلك لغرض تحديد متطلبات النجاح لاستثمار نظام إدارة الأداء في منظمات القطاع العام. كما اتخذت الدراسة المنهج النظري الاستدلالي الذي يعتمد على الربط العقلاني بيـن المقدمات والنتائج والأشياء وعللها اعتمادًا على المنطق؛ وذلك باستخدام الملاحظة والمتابعة الدقيقة لمكونات مفهوم إدارة الأداء من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات العلمية والتقاريـر ذات العلاقة بإدارة الأداء الوظيفي وتطبيقاتها في العمل الحكومي، والوقوف على واقع تلك التطبيقات ومعطياتها وتقديم رؤية تحليلية نقدية. وأظهرت الدراسة وجود عدة تحديات تواجه تطبيق منهج إدارة الأداء الوظيفي في القطاع العام لاختلاف عوامل السياق الثقافي لكل منظمة، واعتماد النموذج على نجاحات مقتبسة من بعض منظمات القطاع الخاص في بعض الدول الغربية التي لا يمكن ضمان توافر متطلباتها الثقافية المختلفة في المنظمات العامة ضمن سياق الدول الأخرى. لذا خرجت الدراسة بتوصيات متعددة تساهم في تصميم خريطة الطريق لتعظيم الفائدة المرجوة من إدارة الأداء الوظيفي في المنظمات العامة من خلال الإصلاح واسع النطاق.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

أثـر ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي في تعزيـز الرشاقة التنظيمية: دراسة ميدانية

د. مي مرعي كامل محمود
2021

 مدرس إدارة الأعمال، كلية التجارة فرع جامعة الأزهر للبنات (أسيوط) جمهورية مصر العربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثـر ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي على الرشاقة التنظيمية، وذلك بالتطبيق على عينة قوامها (384) مفردة من العاملين في الشركة المصرية للاتصالات. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم قائمة استبيان لجمع البيانات الأولية، بعد الـتأكد من مدى صدقها وثباتها، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود علاقة تأثيـر موجبة ومعنوية بين ممارسات الإدارة بالاحتواء العالي (التمكين، وتشارك المعلومات, والتدريب والتطويـر) والرشاقة التنظيمية, بينما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة تأثيـر معنوية بين (المكافآت) والرشاقة التنظيمية. واستنادًا إلى هذه النتائج تم اقتـراح مجموعة من التوصيات.

سجل الآن لقراءة الملف بالكامل

ادخل بريدك الشخصي الآن للحصول على النشرة البريدية