هوفستيد جيرت

سيرته الذاتية:

هوفستيد، جريت عالم متخصص في علم النفس الاجتماعي، وقد كان حتى تقاعده في عام 1993م بروفيسورًا في الأنثروبولوجيا التنظيمية والإدارة الدولية في جامعة ليمبرج بهولندا، ومديرًا لمعهد البحوث في التعاون الثقافي المتبادل هناك.

مساهماته:

قام هوفستيد، جيرت في أوائل السبعينيات مع زملائه في شركة آي بي إم (شركة متعددة الجنسيات مقرها في أمريكا وتعمل في معظم دول العالم) بإجراء دراسة منتظمة كبيرة للمواقف المتعلقة بالعمل، مبنية على بحث من استبانتين. وقد تم تحليل ما يربو على 116000 استبانة من أكثر من سبعين بلدًا حول العالم، وتعتبر حتى الآن أكبر دراسة تنظيمية يتم إجراؤها على الإطلاق.

والمستجوبون الذين ردوا والذين استخدمهم هوفستيد لأغراض البحث كانوا كلهم موظفي مبيعات وخدمات في فروع آي بي إم. وقد تم مسح كل أنواع الموظفين في وظيفة المبيعات والخدمات – كتبة موظفي المبيعات، ومهندسين مختصين، وكبـار المديريــن، …إلخ – وباستخدام لغة كل بلد، تم إعداد ما مجموعه 20 نسخة بلغات مختلفة من الاستبانات. ويمثل موظفو آي بي إم مجموعات فرعية متماثلة بشكل جيد من كل بلد: الشركة نفسها والعمل والتعليم، لكن من جنسيات مختلفة. وبالتالي فإن الاختلافات الثقافية الوطنية التي وجدت في داخل الشركة من المرجح أن تكون تقييمًا حذرًا لأولئك الذين يعيشون في البلد بصورة عامة. وتم إعادة المسح بعد أربع سنوات بنتائج ثابتة، مؤكدًا على الطبيعة الثقافية للاختلافات التي وجدت.

استطاع هوفستيد تحديد أربعة أبعاد أساسية للاختلافات بين الثقافات الوطنية المبنية على 40 فرعًا ضخمًا متضمنة في التحليل الأول. وكل من الثقافات الوطنية يمكن ترتيبها من الأعلى إلى الأدنى في كل من الأبعاد الأربعة، وبالتالي أظهرت لمحة ثقافية متميزة. والأبعاد الأربعة هي:

  1. بعد القوة.
  2. بعد تجنب عدم التأكد.
  3. بعد الفردانية.
  4. بعد الذكورة.

ويعنى بعد القوة بالمدى الذي تشجع فيه الثقافة الأعلى نفوذًا على ممارسة السلطة. وذلك في الثقافة ذات بعد القوة العالي (مثل فرنسا والهند)، وهذا ما يعنيه أن تصبح رئيساً. عدم المساواة مقبولة: “مكان لكل شخص وكل شخص في مكانه”. وهكذا يخشى الموظفون كثيرًا من التعبير عن اختلافهم مع رؤسائهم ويفضلون العمل مع مديرين يتخذون القرارات، ويتحملون المسئولية، ثم يقولون لهم ببساطة ماذا يفعلون.

مسرد لأهم أعماله:

  1. Hofstede, G., Culture’s Consequences, Sage Publications, London, 1980.
  2. Hofsted, G. The Game of Budget Control: How to Live with Budgetary Standards and Yet be Motivated by them. Humanities Press, NY, 1968.
  3. Hofstede, G. “Motivation, Leadership and Organization: Do American Theories Apply Aboard?” Organizational Dynamics (Summer 1980), 42-63, Reprinted in D. S. Pugh (ed.), Organization Theory. Penguin Publishing Co., 1990.
  4. Hofstede, G., Cultures and Organizations: Software of the Mind, McGraw-Hill, NY, 1990.

المراجع:

  • International Workshop on Internationalization and System, 2005. Keynote Speakers: Greet Hofstede. http://hcs.science.uva.nl/IWPS2005/keynotes.htm
  • Pettigrew, A. M. The Creation of Organizational Cultures. Working Paper 77-11. Brussels: European Institute for Advanced Studies in Management. 1977.
  • Pugh Derek S. and Hickson David J. Great Writers on Organizations. Dartmouth Publishing Co. Aldershot England, 1993.
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشرق الأوسط في عام 2022

بالنسبة للشرق الأوسط المثقل بالهموم والأحداث، لم يكن عام 2022 استثنائياً لما سبقه من سنين، لكن أهم حدث هو إعادة الشرق الأوسط لقلب الأحداث الدولية.

تفاصيل »

2023 عام الاستدامة

بعد أشهر معدودة، سيلتقي العالم مرة أخرى في «مدينة إكسبو دبي»، بموقع «إكسبو 2020 دبي»، ليناقش قضية الساعة: التغير المناخي والاحتباس الحراري بقمّة دولية، من

تفاصيل »