هوغو مونستربيرغ

سيرته الذاتية:

ولد مونستربيرغ، هوغو في ديزنغ بألمانيا عام 1863م وله أربعة من الإخوة هو ثانيهم، وقد التحق بمدارس خاصة حتى عمر التاسعة عندما قبل في “الجمنازيوم” وهو نظام المدرسة الثانوية الألمانية. كان طالبًا منضبطًا وقد حصل فيما بعد على درجتي الدكتوراة في الفلسفة والدكتوراة في الطب من جامعة هيدليبيرغ. وكانت أطروحته لنيل دكتوراة الفلسفة في السيكولوجيا الاجتماعية، والتي كانت تعنى بتأثير الإرادة على الوظائف الجسدية. ودرس لفترة من الوقت في ألمانيا، وبسبب نشره بعض المقالات المؤثرة في السيكولوجيا التجريبية، فقد دعي للالتحاق بهارفارد للتدريس لمدة ثلاث سنوات في قسم السيكولوجيا الجديد. وأكمل مهمته بنجاح، ثم عاد إلى ألمانيا ليمضي سنتين هناك، عاد بعدها في عام 1897م إلى هارفارد حيث قام بالتدريس هناك بقية حياته. تزوج وربى أولاده وتعددت أسفاره كثيراً، وعمل بشكل متواصل، عدا بعض الوقت نتيجة للانهيار العصبي الذي كان ينتابه بسبب إجهاد نفسه في العمل. توفي في 12 ديسمبر عام 1916م بينما كان يلقي محاضرته الصباحية في الساعة التاسعة في علم النفس.

مساهماته:

امتدت مساهمات مونستربيرغ في مجال الإدارة العامة والإدارة إلى أبعد ما كان قد اشتهر به، إذ نشر عام 1913م كتاب: السيكولوجيا والفعالية الصناعية Psychology and Industrial Efficiency 1913، وكان ذلك شهادة بقيمة تطبيق السيكولوجيا، ليس فقط في الأغراض الصناعية، بل أيضًا في الاستشارة المهنية وأساليب العيش العملية والاقتصاد والتعليم. وهو بلا شك يعتبر مؤسس السيكولوجيا التطبيقية، ودائما ما يعتبر أبو السيكولوجيا الصناعية. وبعد نشره لمجموعة من الكتب هي: على منصة الشهادة On the Witness Stand، الطب النفسي Psychotherapy, ، والسيكولوجيا والمعلم Psychology and the Teacher, بين عامي 1908-1911م، وباستخدام مونستربيرغ للسيكولوجيا، لقي الاهتمام داخليًا وخارجيًا معًا. وأجرى تجارب في معمل هارفارد مستخدمًا “الاوتوماتوغراف”، والذي يسجل حركات العين بشكل جبري، و”النيوموغراف”، والذي يسجل معدل وإيقاع التنفس، و”الاسفيغموغراف” والذي يسجل معدل نبضات القلب. وكانت شهادته في إحدى جرائم القتل الشهيرة في مدينة بويس بولاية أيداهو عام 1907م والتي كانت فيها مبالغة من قبل الصحافة، وقد اعترف به كمخترع “لآلة كشف الكذب”.

كان مونستربيرغ قلقًا في إظهار كيف يمكن للسيكولوجيا مراعاة العنصر البشري في الحياة الصناعية. ولقد قام بمسح ما يربو على ألف شركة صناعية كبيرة في الولايات المتحدة، وكان المسح يتعلق بالسمات العقلية، والتي كانوا يعتبرونها مهمة في عمالهم. وقد وصفت الاستجابات ومهام عمل معينة والمهارات ذات الصلة بها. ثم وصف بعد ذلك مونستربيرغ العملية العقلية المطلوبة والرؤية المستمدة، والذاكرة والانتباه والذكاء واختبارات السرعة لعمال شركة هاتف نيوانجلاند وسائقي الترام، وقد أثبتت هذه التجارب فعاليتها في توظيف العاملين المناسبين للمهام اليدوية والتي تتطلب إدراكًا حسيًا معقداً، وفي الحال تم الاعتراف بها من قبل جمعية التجارة كأساليب استخدام فنية تساعد في خفض التكاليف.

وقبل ذلك كان مونستربيرغ قد أصاب شهرة في كل من الدوائر الأكاديمية والسياسية، والتي منحته الفرصة لأخذ السيكولوجيا الصناعية التطبيقية وتقديمها للرئيس ويلسون عام 1913م. وقدم مونستربيرغ فكرة إنشاء مكتب حكومي يكون مكرسًا للبحث العلمي في مجال تطبيق السيكولوجيا على كل المشكلات التجارية والصناعية. وقدم العديد من العروض للكلية البحرية الحربية في نيوبوت بجزيرة رودر، حيث تحدث عن أساليب لاختيار الرجال الملائمين للتصرف بحكمة في الأزمات. وأصبح مونستربيرغ شهيرًا في الدوائر الأكاديمية، وقد نشرت له مقالة في شهرية اتلانتيك بعنوان “منحة تعليمية منتجة”، حيث طبق مبادئ السيكولوجيا لدراسة عادات وتطور الانتباه. وكان تأثيره واسعاً، فقد كان أول رئيس للجمعية السيكولوجية الأمريكية، ومشاركًا رئيسًا في تأسيس المؤتمر العالمي للفنون والعلوم، وكان مديرًا ومطورًا لقـسم السيكولوجيا في هارفارد، ومنظمًا للمنح الدراسية العالمية في المعرض الدولـي في سانت لويس

مسرد لأهم أعماله:

  1. Musterberg, Hugo Psychology and Industrial Efficiency, Houghton Mifflin Company, Boston, 1913.
  2. Musterberg, Hugo. On the Witness Stand: Essay on Psychology and Crime, NY, Doubleday, Page Company, 1913.
  3. Musterberg, Hugo. Psychology and the Teacher, NY, D. Appleton and Co, 1913.
  4. Musterberg, Hugo. Psychology: General and Applied. NY, D. Appleton & Co, 1914.

المراجع:

  • Domingue, E. &Rardon, J. (2002) Hugo Munsterberg.
  • htt://www.earlham.edu/~dominel/webpage.htm.Earlham College.
  • Fesler W., James, American Public Administration: Patterns of the Past. Washington, D.C. American Society for Public Administration, 1982.
  • Making the Modern World (2004) Hugo Munsterberg. Htt://www.makingthemodernworld.org.uk/people/BG.0085
  • Munsterberg, Margaret . Hugo Musterberg: His Life and  Work . NY, D. Appleton and Company, 1922.
  • Scott, W. D. Influencing Men in Business. NY, Houghton Mifflin Company.
  • Shultz, Duane P., and Schultz, Sydney E. A History of Modern Psychology, Belmont, CA: Wadsworth, 2004.

المصدر:

د. إبراهيم علي ملحم (2008)، علماء الإدارة وروادها في العالم: سير ذاتية وإسهامات علمية وعملية، (القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية).

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email

أحدث​ المقالات

الشرق الأوسط في عام 2022

بالنسبة للشرق الأوسط المثقل بالهموم والأحداث، لم يكن عام 2022 استثنائياً لما سبقه من سنين، لكن أهم حدث هو إعادة الشرق الأوسط لقلب الأحداث الدولية.

تفاصيل »

2023 عام الاستدامة

بعد أشهر معدودة، سيلتقي العالم مرة أخرى في «مدينة إكسبو دبي»، بموقع «إكسبو 2020 دبي»، ليناقش قضية الساعة: التغير المناخي والاحتباس الحراري بقمّة دولية، من

تفاصيل »